المحتوى الرئيسى

ماهر مقلد: زيارة «عون» لمصر تستهدف ترميم العلاقات العربية وتسوية الأزمة السورية

02/13 14:19

فى محطته الثالثة خارج البلاد حطت الطائرة الرئاسية اللبنانية بمطار القاهرة فى زيارة خاصة للرئيس اللبنانى ميشال عون لمصر لبحث سبل التعاون بين البلدين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وبعض الملفات المطروحة على الساحة العربية.

وتعليقا على الزيارة قال ماهر مقلد مدير تحرير الاهرام والمتخصص فى الشأن اللبنانى، ان زيارة الرئيس اللبنانى لمصر تكتسب اهمية كبيرة خاصة انها الزيارة الثالثة الخارجية عقب توليه الحكم، وعقب زيارته السعودية ثم قطر، ويذهب غدا لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية لبحث سبل التعاون بين البلدان العربية وترميم العلاقات العربية التى تدهورت خلال العامين السابقين اللذين شهدا خلو الكرسى الرئاسى اللبنانى من رئيس يحكم البلاد.

واضاف مقلد لـ "صدى البلد" أنه يوجد بين لبنان ومصر علاقات تاريخية، وان مصر لها دورا مؤثرا جدا على المستوى الاجتماعى والسياسي والاقتصادى اللبنانى على مدار السنوات الماضية، وقيام مصر بدعم لبنان خلال فترة الفراغ الرئاسى التى شهدتها لمدة عامين دون التدخل فى الشان الداخلى اللبنانى.

واوضح مدير تحرير الاهرام أن لبنان عانى على مدى عامين ونصف العام من حالة فراغ كرسى الرئيس، بعد فشل التيارات والفرقاء فى انتخاب رئيس عقب الرئيس السابق ميشال سليمان، مؤكدا ان مصر تتابع دون ان تتدخل وتقف على مسافة واحدة بين الفرقاء اللبنانين.

واكد مقلد ان أهم الملفات التى سيتم بحثها بين الرئيسين المصرى واللبنانى، تاتى فى مقدمتها تدعيم العلاقات الثنائية وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، وكذلك عودة العلاقات الدبلوماسية البنانية العربية من جديد بشكل سليم عقب زعزعتها خلال الفترة الماضية.

وأضاف:" سيكون ملف الازمة السورية محل اهتمام الرئيسين، وعرض فكرة تسوية الازمة السورية، والخروج من هذا المأزق الكبير الذى تشهده سوريا، بجانب مشكلة النازحين السوريين فى لبنان الذى تعدى عددهم اكثر من مليون ونصف المليون نازح معتبرا أن لبنان من أكثر المتضررين من الازمة السورية وتمثل عبئا اقتصاديا كبيرا عليه لمجاورة الحدود اللبنانية السورية، وكذلك تسهيل عودة النازحين السوريين لبلادهم فى الأماكن الآمنة".

وأضاف انه سيتم مناقشة التحضير للقمة العربية القادمة التى ستعقدها فى أواخر شهر مارس المقبل فى المملكة العربية الأردنية، بعد غياب رئاسى لبنانى عن الدورات فى العامين الماضيين، وتمثل الحضور فقط فى وفد برئاسة رئيس مجلس الوزراء اللبنانى.

واكد أن زيارة ميشال عون" لمصر لها دلالات أخرى، منها الدور التاريخى لمصر كدولة عربية مهمة يجب ان تكون اولى المحطات الخارجية لزيارتها، قبل زيارة إيران فى الفترة المقبلة، وتأكيد على عروبة لبنان وعودة قوية العلاقات بين الدول العربية كلها، ويؤكد انه جاء رئيسا لكل لبنان وليس فصيل معين.

وأضاف مدير تحرير الأهرام أن لبنان عانى كثيرا خلال العامين الماضيين من تذبذب فى العلاقات العربية ومنع بعض الدول العربية رعاياها من السفر الى لبنان، بسبب الأحداث التى كان يمر بها لبنان من صراعات بين الفرقاء به.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل