المحتوى الرئيسى

«ايتيدا» توقع عقد تشغيل مجمع الإبداع بالمنطقة التكنولوجية في برج العرب

02/13 13:24

وقعَّت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" ممثلة في مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC عقد تشغيل وإدارة مجمع إبداع المنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب، وذلك مع تحالف تمثله جمعية "اتصال" الفائز بعقد إدارة مجمع الإبداع.

ويضم التحالف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وجامعة الإسكندرية، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

كما يضم التحالف شركة "انديور كابيتال"، وشركة "إنوفنتشورز"، وشركة "إي سبايس" لصناعة البرمجيات، وشركة "إتقان" للحلول الذكية، وشركة "نيو بي سي بلانت"، وشركة "برايت سكايز"، وشركة "منترونكس"، وشركة "ساي – وير"، وشركة "سماركز"، وشركه "اينوفتى"، وشركة "حدث"، شركة "سواعد" للتنمية الإلكترونية، وشركة الأكاديمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشركة "أي بي ام" باعتبارها شريكًا منتسبًا للمجمع.

ويأتي توقيع عقد التشغيل في إطار إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة مجمعات الإبداع "iCluster initiative - iCi" والتي تهدف إلى تأسيس مجمعين إبداع - أحدهما بالإسكندرية والآخر بأسيوط، بموازنة إجمالية خمسين مليون جنيه على خمسة سنوات ليصبح كل مجمع إبداع بمثابة رائد للتطوير التكنولوجي ومحرك للتنمية الاقتصادية ومهد للأفكار الإبداعية والشركات الناجحة ورائد في خلق فرص العمل في نطاقه الجغرافي.

وأكدت أسماء حسنى، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" أن توقيع عقد أول مجمع إبداع بمدينة برج العرب يأتي بشراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص - حيث جاء بعد جهود ضخمة ولقاءات عديدة ومشاورات بين مختلف الأطراف، وأن هذا التوجه نحو الإبداع وريادة الأعمال أصبح توجه عالمي، وأن الوطن العربي ينظر إلى مصر باعتبارها نواة ومركزًا للمبدعين ورواد الأعمال من الشباب، وعلينا أن نحتوي طاقاتهم الإبداعية.

وأضافت أن المستهدف من مبادرة مجمعات الإبداع هو تحقيق التعاون والتكامل لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة وتبادل الخبرات المتراكمة مما يكون له بالغ الأثر في بناء الثروات وتعزيز المساواة والعدالة الاجتماعية.

من جهته، قال الدكتور حازم الطحاوي، رئيس جمعية اتصال: إنه "يسعد بتوقيع هذا العقد وبأن الدولة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة "ايتيدا" تدعم المبادرات التي تساعد على تنمية الفكر الإبداعي للشباب"، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بميزة ديموغرافية بنسبة الشباب بين سكانها، والتي تصل إلى نحو 60%.

كما وجَّه بالشكر لقيادات الوزارة والهيئة على منح التحالف هذه الثقة باعتباره التحالف الأول خلال المبادرة، وبالتالي سيصبح مرجعية لجميع المجمعات المستهدف انشاءها بالمناطق التكنولوجية، مضيفًا أن أعضاء التحالف لن يدخروا جهدًا للوصول إلى النتائج والأهداف المنشودة.

كما أوضح الدكتور حسام عثمان، نائب رئيس الهيئة ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، أن مجمع الإبداع يعمل على صياغة أهداف واضحة للتنمية الاقتصادية لأعضائه وقطاع عمله ومجتمعه، وجذب استثمارات في قطاع عمله ونطاقه الجغرافي، وخلق فرص عمل ذات قيمة عالية في القطاع المحدد، والتنمية وزيادة حجم الصادرات لشركات المجمع، كما يعمل على تيسير ودعم تأسيس الشركات وجذب رواد الأعمال، وتوفير خدمات ومراكز لتنمية الموارد البشرية وإقامة شراكات بين الصناعة والجهات البحثية.

ويمثل "مجمع الإبداع" شراكة بين القطاعين العام والخاص تتضمن شرائح مختلفة من المؤسسات الداعمة للمشروعات الريادية في قطاع عمل محدد ومنطقة جغرافية معينة، والتي تتعاون فيما بينها لتنفيذ هذه المشروعات، وذلك من خلال مساهماتهم بالموارد البشرية والتكنولوجيا والمرافق والمعارف والخبرات، بهدف إنتاج إبداعات عالية القيمة موجهة بقوة للأسواق العالمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل