المحتوى الرئيسى

اجعل هوايتك وسيلتك للعلاج النفسي والتخلص من السلبيات

02/13 12:55

ليس كل الأفعال والنشاطات تقوم بها مضطرا، فهناك جانب من الجهد بكافة أنواعي سواء ذهني أو جسدي نقوم به وفق أهوائنا، وهو ما يسمى بالهواية.

الهواية تلك النشاط الذي يمارسه الفرد بانتظام ويقضي به وقت فراغه، ولابد لكل إنسان أن يمتلك هوايته الخاصة والتي يشعر بالسعادة عند ممارستها وللهوايات أنواع كثيرة فمنها ما هو أدبي وثقافي وفني وهناك ما هو بدني وحركي وذهني وسياحي وتقني.

اقرأ أيضا: لهواة الصقور .. كل ما تحب أن تعرفه عن الهواية الشتوية

وتتعدد فوائد الهوايات، حيث تجعل الإنسان يشعر بقيمة وقته وتقلل من الضغط النفسي التي قد تواجهه وتعمل على تنمية مهاراته وبالنسبة للأطفال فالهوايات تعمل على صقل الموهبة وبناء الشخصية وتشكيل هويتها وتفريغ طاقات الأطفال فيما هو مفيد.

الهواية أيضا لا تفيدك في تمضية الوقت والمتعة فقط، فهي تفريغ مشروع لأي طاقة زائدة، كما أنها مخرج هام للتخلص من الطاقة السلبية.

يلخص المفكر الراحل إبراهيم الفقي فوائد وجود هواية في حياة الإنسان قائلا: “إن الهوايات لها قوة علاجية رائعة فهي تبعدك عن ضغوط الحياة اليومية وتأخذك إلى الراحة والسعادة” ولكل فرد ميول لعمل شيء قد يختلف عن الآخر فلكل شخص هوايته التي يحبها ويميل لممارستها، فكما يقول ديف باري الهوايات بكافة أنواعها مملة إلا لمن هم لهم نفس الهواية، ولابد أن يصل الإنسان لمرحلة الاتزان في حياته فلا يجعل عمله أو دراسته تطغي على ممارسة هواياته ولا يجعل حبه لهوايته يهمل في دراسته أو عمله .

اقرأ أيضا: بالفيديو.. فايز السعيد يدعو جمهوره لمشاركته هذه الهواية

قد توجد بعض المعوقات التي تحد أو تمنع الإنسان من ممارسة هواياته مثل استهانة المجتمع ونظرته القاصرة أحيانا للهوايات الشخصية أو اتسام الأفراد بالسلبية أو إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وإسراف وتبديد الوقت دون فائدة وهناك أيضا عوائق اقتصادية تتمثل في التكلفة الباهظة لممارسة بعض الهوايات.

الهوايات هي نافذة المرء للابتكار والإبداع

تكون الهوايات بمثابة متنفس للروح وتسهم في سمو روح الإنسان فهي تعمل  على تحرير طاقات الإنسان الإبداعية فيستطيع المرء أن يفرغ طاقاته ويخلق عالمه الجميل من خلال ممارسة هواياته ومن ثم يصبح لديه خيال خصب وفكر يشتعل نشاط وتفتح أمامه أبواب ونوافذ الابتكار والإبداع .

اقرأ أيضا: بالفيديو.. هواية غريبة أوجدها الشباب السعودي ووصلت العالمية

ليست كل الهوايات مفيدة وبعضها يكون غير مفيد، وهناك العديد من الهوايات الغريبة حول العالم فهناك من يهوى جمع تذاكر ركوب  الحافلات، والقطارات وهناك شخص يدعى جوردن مايكل يهوى امتلاك الأحذية الرياضية، ووصل عدد الأحذية التي امتلكها ما يقرب من 2500 حذاء  كذلك هناك أشخاص حول العالم يهوون تجميع الأقلام حيث قامت أنجليكا من دولة ألمانيا بتجميع 220 ألف قلم منذ عام 1990 وحتى الآن.

 اقرأ أيضا: بالصور.. أغرب هواية في التاريخ

المشاهير أيضا لهم هواياتهم التي قد لا تضاهيها هوايات أخرى فالمطربة باريس هيلتون تهوى صيد الضفادع وتخصص جزء من وقتها لمطاردة الضفادع وبعد النجاح في صيدهم تطلق سراحهم مرة أخرى أما أنجيلينا جولي فلديها هواية البحث عن السكاكين والخناجر والاحتفاظ بها.

المصدر: مهد آدم - روتانا

Rotana.net 2017 - All Rights Reserved | Privacy Policy | Terms of services

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل