المحتوى الرئيسى

من «تحفيظ القرآن» إلى الغناء بـ«200 ألف دولار».. رحلة «الملكة» في 22 معلومة

02/13 12:25

من قلب الظروف المادية الصعبة، اقتحمت المجال الفني على حين غرة، بعد أن نجحت في خداع والدتها بحيلة ذكية، وأقنعتها بدخول هذا المجال الذي لطالما رفضه والدها قبل وفاته، رغم كونه مطرب مغمور، وما هي إلا سنوات قليلة حتى أصبحت من أشهر مطربات الخليج العربي.

"التحرير لايف" يلخص لكم رحلة الصعود الفني للمطربة الإماراتية أحلام، في 22 معلومة بالتقرير التالي:

1- ولدت في 13 فبراير 1969، بمنطقة "بين الجسرين" في إمارة أبو ظبي، لأب إماراتي، وأم بحرينية من عائلة تسمى "المضاحكة".

2- اسمها الأصلي عند الولادة "ميثاء علي شيخ جاسم بن هزيم الشامسي"، إلا أن والدها قام بتغيير الاسم من "ميثاء" إلى "أحلام" تكريمًا للطبيبة المصرية "أحلام" التي عالجتها عندما أوقعتها أختها من فوق السرير وهي طفلة، وتسبب لها ذلك بجرح عميق في جبهتها.

3- تلقت تعليمها الأساسي في البحرين، ثم التحقت بكلية الشريعة الإسلامية في جامعة دبي، إلا أنها لم تكمل الدراسة بها لوفاة والدها، وسوء الأحوال المادية للأسرة.

4- والدها "علي الشامسي"، كان فنانًا شعبيًا، ومالكًا لعدد من شركات المقاولات، على حد قولها في برنامج "يا هلا"، على قناة "روتانا".

5- بعد وفاة والدها تولت أختها الكبرى مسئولية العائلة، ثم اضطرت هي للعمل في تحفيظ القرآن الكريم.

6- رغم حبها للغناء منذ الصغر، وتعطشها إليه -على حد تعبيرها- إلا أن والدها ظل معارضًا لدخولها المجال الفني حتى وفاته، وهنا فكرت "أحلام" في امتهان الفن، لتحسين وضع الأسرة المادي.

7- تروي قصة الحيلة التي دبرتها لإقناع والدتها بالغناء بعد أن عرض عليها الملحن أنور عبد الله إنتاج ألبوم لها قائلة: "كنت أستعطفها كي تتركني أجرب الغناء.. وبعد عرض الملحن أنور عبد الله أخبرتها بأن هذه الأغنية للمرحوم والدي وحرام إنه توفي ولم يعرفه الناس، وأنا أريد أن أجعلهم يتذكرونه"، ثم غنت أول أغنية لها بعنوان "أنا ربي بلاني فيك بلوة"، وبعد أن سمعتها والدتها أجهشت بالبكاء، واقتنعت بقدرتها على دخول المجال الفني، على حد قولها في برنامج "صوت الخليج".

8- أصدرت الألبوم الأول لها من إنتاج شركة "فنون الإمارات" في عام 1995 بعنوان "أحبك موت"، والذي تضمن أغنيتها الأولى "أنا ربي بلاني"، بجانب عدد من الأغنيات مثل: "وش ذكرك، أرجوك تنساني، قلبي اللي، ما نسيتك ثواني، اريش العين".

9- حقق ألبومها الأول مبيعات ضخمة في الخليج، فزاد الطلب عليها لإحياء حفلات زفاف الأمراء في عدد من دول الخليج على رأسها الإمارات والبحرين.

10- أصدرت ألبومها الثاني بعنوان "مع السلامة" في عام 1996، وتضمن أغنيتها الشهيرة "تدري ليش أزعل عليك"، والتي حققت نجاحًا كبيرًا، لفتت الأنظار لها على مستوى الوطن العربي بما فيه مصر.

11- بسبب النجاح الكبير الذي حققته، أصبحت تصدر ألبومًا سنويًا من عام 1997 وحتى عام 2001، ثم انخفض إنتاجها الفني لانشغالها بإحياء الحفلات والأعراس، خاصة داخل دول الخليج، والعديد من الدول الأوروبية، فأصدرت في عام 2003 ألبومًا بعنوان "أحسن"، ثم في عام 2006 ألبومًا بعنوان "التقل صنعة"، ثم ألبوم "هذا أنا" في عام 2009، يليه "موعدك" في 2013، ثم "ابتحداك" في 2015، وأخيرًا ألبوم "يلازمني خيالك" في عام 2016.

12- أصدرت العديد من الأغاني المنفردة خارج الألبومات منها: "يا ليل يا جامع، وخذني على قد عقلي، والتحدي، وهلا يا مرحبا وأهلا".

13- لقبها المطرب السعودي محمد عبده بـ"فنانة العرب".

14- شاركت في معظم المهرجانات الغنائية المقامة في دول الخليج مثل مهرجانات "هلا فبراير" في دولة الكويت، ومهرجان الأغنية العربية في قطر، حيث تعتبر المطربة الوحيدة التي شاركت في معظم دورات هذا المهرجان بداية من عام 2000 حتى عام 2007، بجانب مهرجانات "مسقط وخريف صلالة" في سلطنة عمان، فضلًا عن مشاركات أخرى في البحرين.

15- حصلت على العشرات من الجوائز الفنية، وأولها من مهرجان الغناء العربي في أبو ظبي عام 1995، ثم من هيئة الإذاعة والتلفزيون في البحرين عام 1998، وأفضل مطربة خليجية لعام 2008، بجانب تكريمات أخرى.

16- أحيت حفلًا غنائيًا على مسرح "الأوليمبيا" في باريس، يوم 22 أغسطس 2015، وتعتبر ثالث فنانة عربية تغني عليه بعد أم كلثوم وفيروز.

17- تشارك كعضو بلجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب الغنائية "أرب ايدول"، منذ عام 2011 وحتى هذا الوقت، ومن خلال ذلك البرنامج تزايدت شهرتها في مصر، وأصبحت مثارًا للجدل، خاصة بعد خلافاتها الدائمة مع الفنان راغب علامة، والتي انتهت بالإطاحة به خارج لجنة التحكيم.

18- كشف موقع "MBC.net" في تقرير نشره عام 2016 عن الأجر الذي تحصل عليه الفنانة أحلام نظير إحياء حفل زفاف خاص بدول الخليج، وهو 200 ألف دولار أمريكي، وبذلك تخطت أجر الفنان حسين الجسمي البالغ 140 ألف دولار.

19- بلغت ثروتها المالية وفق تقرير نشرته صحيفة لوموند" الفرنسية" في عام 2015، مبلغ 50 مليون دولار، لتحتل بذلك المرتبة الأولى في قائمة أغنى 10 فنانين عرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل