المحتوى الرئيسى

غوتيريس: الحل السياسي في سورية سيفضي لنهاية "داعش"

02/13 11:19

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين (13 شباط/فبراير 2017)، إن الحل السياسي في سوريا سيفضي لنهاية تنظيم "داعش" الإرهابي. وحذر في مقابلة مع قناة "العربية الحدث" اليوم الاثنين من أن "استمرار الأزمة سيظل يغذي الإرهاب العالمي". وكانت وكالة "فرانس بريس" قد نقلت عن غوتيريس أمس الأحد قوله: "لن ننجح في مكافحة الإرهاب في سوريا إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي شامل للشعب السوري". كما رحب غوتيريس باجتماع المعارضة الذي استضافته الرياض مؤخراً لتشكيل وفد يمثل المعارضة في جنيف.

تقدم الجيش السوري والمليشيات الموالية له في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على عدة جبهات في أنحاء البلاد، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية والمرصد السوري لحقوق الإنسان. (05.02.2017)

كشفت المعارضة السورية أن وفدها المشارك في مفاوضات جنيف المرتقبة في 20 شباط/ فبراير الجاري يتكون من 21 عضوا برئاسة عضو الائتلاف نصر الحريري، بينهم 10 ممثلين عن فصائل عسكرية. (12.02.2017)

وإقليمياً دعا الأمين العام للأمم المتحدة يوم أمس إلى إحياء محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن لإنهاء معاناة المدنيين. كما قال إن مصالح إيران يجب أن لا تؤثر على دول المنطقة.

وكان غوتيريس قد وصل أمس إلى السعودية آتياً من تركيا وسيتوجه إلى دبي اليوم للمشاركة في القمة العالمية للحكومات في إطار جولته في المنطقة.

وفي السياق الأممي شدد غوتيريس على أن: "الأمم المتحدة بحاجة إلى إصلاحات ... وأنا ملتزم بإصلاحات في الأمانة العامة لدعم الشعوب التي نخدمها ... إلا أن إصلاح مجلس الأمن يعتمد على الدول الأعضاء".

خ.س/ع.ش (د ب أ، أ ف ب)

أيد مجلس الأمن الدولي بالإجماع تعيين انطونيو غوتيريس رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أمينا عاما للأمم المتحدة. وتبنى أعضاء المجلس الخمسة عشر خلال اجتماع مغلق ترشيح غوتيريس رسميا للمنصب في قرار سيرفع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

شغل غوتيريس منصب رئيس وزراء البرتغال من 1995 حتى 2002 ن وكان ينتمي للحزب الاشتراكي. صورة تاريخية لغوتيريس مع عدد من الزعماء الأوروبيين بعد الاتفاق على تبني العملة الأوروبية الموحدة اليورو في يناير/ كانون الثاني 1999.

يعتبر غوتيريس من أكثر السياسيين البرتغاليين شهرة على الصعيد الدولي، إذ تعامل مع عدة أزمات بدءا بتيمور الشرقية في تسعينيات القرن الماضي. وشغل غوتيريس منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من يونيو/ حزيران 2005 حتى ديسمبر/ كانون الأول 2015. حتى ديسمبر كانون/ الأول 2015.

في الصورة أنطونيو غوتيريس ممثلاً للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، ووزير التنمية والتعاون الألماني غيرد مولر، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام خلال مؤتمر اللاجئين السوريين الذي عُقد في برلين في أكتوبر/ تشرين الأول 2014.

أنطونيو غوتيريس في حديث ودي مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بشأن اللاجئين السوريين.

غوتيريس في إحدى جلسات مجلس الأمن الدولي إلى جانب المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي. الجلسة كانت مخصصة للوضع في الشرق الأوسط، خصوصاً وضع اللاجئين السوريين.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل