المحتوى الرئيسى

الشرطة السودانية تعثر على مواد متفجرة وجوازات سفر أجنبية

02/13 10:49

قالت وزارة الداخلية السودانية إن قوات الأمن عثرت على مواد متفجرة وجوازات سفر أجنبية في شقة سكنية داهمتها يوم أمس الأحد (12 شباط/فبراير 2017) بعد حدوث انفجار صغير في جنوب الخرطوم. وقالت الوزارة في بيان إن قنبلة انفجرت حينما كان المشتبه به يقوم بتجميعها. وأضافت أن صانع القنبلة المزعوم أصيب قبل أن يلوذ بالفرار.

وأوضحت الوزارة أن المشتبه به ذهب إلى مستشفى قريب لكن المستشفى رفض علاجه بدون إبلاغ الشرطة مما دفعه إلى مغادرة المستشفى دون تلقي العلاج. وذكر بيان للشرطة أنه "خلال المداهمة تم العثور على مواد تستخدم في إحداث انفجارات ضخمة، مع بعض جوازات السفر الأجنبية".

السلطات السودانية تطلق سراح عشرين من قيادات المعارضة اعتقلوا الشهر الماضي لكنها ما زالت تحتجز آخرين، وفق ما ذكرته أحزاب سياسية معارضة اليوم الاثنين. (26.12.2016)

اتهمت الحكومة الليبية السودان بتزويد ميليشيات "إرهابية" بالسلاح من خلال إرسال طائرة محملة بالذخيرة دون إذن رسمي، لكن الجيش السوداني نفى تقديم أي دعم لأي طرف في ليبيا فيما أكد مصدر ليبي أن الأسلحة هي لقوات الحدود المشتركة (07.09.2014)

وقال جيران إن عدداً كبيراً من المصريين والصوماليين والسوريين يعيش في المبنى. وقال البيان إن قوات الأمن تحقق في الواقعة. ولم يتم إلقاء القبض على أي شخص. يشار إلى أن مسحاً أجرته لجنة دعم العائلات السورية في يوليو/ تموز 2015 إلى أن هناك ما يربو على 100 ألف سوري يعيشون في السودان نتيجة الحرب الأهلية المستمرة في بلادهم منذ ست سنوات.

وفي يناير/ كانون الثاني قالت الولايات المتحدة إنها سترفع حظراً تجارياً مفروضاً على السودان منذ 20 عاما، وإنها ستفرج عن أموال مجمدة وتزيل عقوبات مالية ردا على تعاون السودان في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" وجماعات متشددة أخرى.

ويؤكد المسؤولون السودانيون دائماً أنهم يضاعفون جهود محاربة التطرف، رغم أن الولايات المتحدة لا تزال تضع السودان منذ عام 1993 على لائحة الدول التي ترعى الإرهاب وهو اتهام تنفيه الخرطوم بشدة.

خ.س/ع.ش (رويترز، أ ف ب)

بناء على دعوى قضائية رفعتها منظمة حقوقية في جنوب افريقيا، أصدرت محكمة محلية قرارا بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد خلال مشاركته في قمة الإتحاد الافريقي. لكن حكومة جنوب افريقيا منحته حصانتها ومكنته من مغادرة البلاد.

المحكمة الجنائية الدولية أعربت عن "خيبة أملها" لعدم قيام السلطات في جنوب افريقيا بتوقيف الرئيس السوداني المتهم من قبل هذه المحكمة بارتكاب جرائم حرب وابادة.

أثار قرار المحكمة بجنوب أفريقيا ردود أفعال واسعة. الإتحاد الأوروبي وأمين عام الأمم المتحدة اعتبرا ان جنوب أفريقيا، باعتبارها عضو في المحكمة الجنائية الدولية، ملزمة بتنفيذ أمر الإعتقال. واشنطن قالت إنها "محبطة" من أن جنوب أفريقيا لم تتخذ إجراء لمنع البشير من المغادرة.

وقبيل فترة إعادة إنتخابه هذا العام، زار البشير كلا من السعودية ومصر، واللتان تعدان من بين الدول غير الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية.

حرص البشير على التقليل من رحلاته إلى الخارج واكتفى بزيارة دول لم توقع على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية. لكن البشير زار دولا موقعة على وثيقة روما الخاصة بالمحكمة الجنائية، ضمنها الكونغو الديمقراطية ونيجيريا ومالاوي وجيبوتي.

وفي عام 2013 تقدم الرئيس البشير بطلب للحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة. إلا ان واشنطن رفضت طلبه، معللة ذلك بأنه متهم بجرائم حرب وطالبته بتسليم نفسه للمحكمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل