المحتوى الرئيسى

مصادر: أرامكو السعودية توقع أول عقد نفطى مع هواجين الصينية

02/13 10:33

قالت مصادر مطلعة اليوم الإثنين، إن شركة أرامكو السعودية وقعت عقدا مع شركة نورث هواجين للصناعات الكيماوية الصينية لتوريد الخام فى 2017.

وأضافت أن العقد - وهو الأول بين أرامكو الحكومية العملاقة وهواجين- يأتى فى الوقت الذى تحاول فيه المملكة استعادة مكانتها كأكبر مورد للخام إلى آسيا ثانى أكبر مستهلك فى العالم هذا العام بعدما خسرت السعودية تلك المكانة لصالح روسيا فى 2016.

وأضحت المصادر أن أرامكو ستورد الخام العربى الخفيف فائق الجودة لهواجين بما يسمح لشركة التكرير الصينية التى تسيطر عليها الدولة بإنتاج المزيد من النفتا لإنتاج البتروكيماويات.

ولم ترد أرامكو على طلب تعقيب جرى إرساله عبر البريد الإلكترونى فى حين لم يتسن الاتصال بهواجين للحصول على تعقيب. وتتبع هواجين مجموعة نورينكو العسكرية الصينية.

وتبحث أرامكو أكبر شركة مصدرة للخام فى العالم عن سبل جديدة لبيع المزيد من الخام للصين من خلال عرض شحنات فورية وشروط ائتمانية أفضل.

ومن الممكن أيضا أن تبدأ أرامكو توريد الخام لشركة هوى تشو للتكرير المملوكة لسى. إن.أو.أو.سى الصينية بعد توسعة من المتوقع أن تكتمل فى الربع الثانى.

وتدير هواجين مصفاة لتكرير النفط فى بانجين بإقليم لياونينج بطاقة تكرير تصل إلى ستة ملايين طن سنويا ومصنعا للبتروكيماويات فى بانجين أيضا ينتج 700 ألف طن من الإيثيلين سنويا بحسب إعلان من وحدتها المدرجة نورث هواجين للصناعات الكيماوية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل