المحتوى الرئيسى

إطلاق جائزة "مركز أحمد باديب" الثقافية

02/13 02:10

أطلق “مركز أحمد باديب للدراسات الثقافية والاعلامية” الدورة الأولى من جائزة إبداعية تصدر بشكل سنوي من مدينة القاهرة، وهي المقر الرئيسي للجائزة، وتحمل اسم الرائد المصري العربي “السيد عمر مكرم”، على أن تُسمى كل دورة لاحقة باسم أحد الرواد العرب في مختلف البدان العربية.

وتنقسم الجائزة إلى خمسة فروع وهي: مسار الشعر، حيث يترشح الفائز بالجائزة عن ثلاث قصائد إبداعية تخاطب الوطن وتعزز الارتباط به وأصالة الانتماء له. مسار السرد (القصة القصيرة) تمنح الجائزة في مختلف فنون السرد المعروفة بالتناوب، وسيكون البدء بمسار القصة القصيرة، حيث يترشح الفائز بالجائزة عن كتابته لثلاث قصص قصيرة مكتنزة بالأصالة والإبداع، تعزز فكرة الانتماء والهوية الوطنية.

أما مسار الفنون البصرية (فن التشكيل ) تمنح الجائزة في فنيي التصوير الضوئي والتشكيل بالتناوب ، حيث يترشح للجائزة الفنان الأقدر على رسم وتصوير عمل يحكي قيمة التراث ويبرز جماله ورونقه، ويعزز الانتماء إليه، وذلك عبر ثلاث لوحات لكل فنان مشارك.

وفي مسار الموسيقى، وهي مخصصة للتأليف الموسيقي، حيث يترشح للفوز بالجائزة الفنان الموسيقي الذي يتمكن من استلهام مقطوعة موسيقية استنادا إلى ما تكتنزه حضارتنا من إيقاعات ومقامات عربية متنوعة، وفلكلور زاخر بالجمل الموسيقي الفريدة .

كما تضم الجائزة مسار المسرح، ويترشح للجائزة في مرحلتها الأولى (5) نصوص مسرحية متألقة من حيث قدرتها على إبراز قيمة الانتماء والاعتزاز بالهوية الوطنية، ليتم البدء في أدائها من قبل طاقم المسرحية، وعمل تصفيات لها ليتم ترشيح المسرحية الفائزة بالجائزة.

ويتم الترشح للجائزة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات والهيئات والأفراد، كما يمكن للأفراد والجماعات الفنية والفرق الشعبية في مختلف الفنون المطروحة، أن تتقدم للمنافسة على الجائزة، تمنح الجائزة لجميع الشباب من الجنسين من مختلف الدول العربية على النحو التالي: أن تكون أعمار المتقدمين بين 18عاما و40 عاما.

تبلغ قيمة الجائزة (150 ألف ريال سعودي)، يتم تقسيمها بين فروع الجائزة، ومنحها للفائز الأول من كل مسار تكريسا لحالة التميز المنشودة، مع تقديم جوائز فرعية أخرى وفق ما تقرره اللجنة التنفيذية، وتقديم درع المركز لكل متسابق فائز، وستكون على النحو التالي: مسار الشعر: الفائز بالجائزة 18 ألف ريال سعودي

مسار القصة: الفائز بالجائزة 18 ألف ريال سعودي

مسار التشكيل: الفائز بالجائزة 18 ألف ريال سعودي

مسار الموسيقى الفائز بالجائزة 18 ألف ريال سعودي

مسار المسرح: الفائز بالجائزة 50 ألف ريال سعودي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل