المحتوى الرئيسى

التحالف يحتجز 5 سفن محملة بمشتقات نفطية في طريقها لـ«الحديدة اليمنية»

02/13 00:23

منعت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الأحد، خمس سفن محملة بالمشتقات النفطية من الوصول إلى مينائي الحديدة ورأس عيسى في محافظة الحديدة الواقعة تحت سيطرة جماعة أنصار الله "الحوثي".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر في مؤسسة موانئ البحر الأحمر السعودية "لم تسمه" قوله إنَّ قوات التحالف اعترضت ثلاث سفن، وهي "فولك بيوتي ديزل" و"فولك الجنت ديزل وبترول" و"ليدي سارة بترول"، أثناء توجهها إلى ميناء الحديدة.

وأضاف المصدر أنَّ قوات التحالف احتجزت أيضًا سفينتي "أم أر ناتوليس ديزل" و"سلاوان ديزل" في طريقهما إلى ميناء رأس عيسى التابع لمديرية الصليف في الحديدة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ جميع السفن في هذه المنطقة تخضع، منذ إطلاق التحالف العربي عملياته في اليمن في 26 مارس 2015، للتفتيش الدقيق في جيبوتي من قبل الأمم المتحدة، وتمنح بعد ذلك تصريحًا من قوات التحالف للتوجُّه إلى الموانئ اليمنية.

وتمر اليمن منذ حوالي 18 شهرًا بنزاع مسلح مستمر بين قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، وقوات الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وينفِّذ التحالف العربي ضربات جوية مستمرة على مواقع في اليمن يقول إنَّها عسكرية وتابعة لجماعة "أنصار الله" وللقوات الموالية للمخلوع صالح في كافة أنحاء اليمن، بهدف "إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي لهادي".

وفرض التحالف العربي، منذ بدء عملياته العسكرية الداعمة لهادي، حصارًا على معظم الأراضي اليمنية بما في ذلك العاصمة صنعاء.

واستعادت المواجهة في اليمن سخونتها الميدانية المعهودة بعد أشهر من الهدوء النسبي الذي انتهى مع فشل الجولة الثالثة من مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة بين طرفي الأزمة اليمنية.

وأجريت الجولة الأولى في مدينة جنيف، منتصف يوليو 2015، والثانية في مدينة بيال السويسرية منتصف ديسمبر 2015، والثالثة في الكويت "21 إبريل وحتى 6 أغسطس الماضيين"، لكنها فشلت جميعها في تحقيق السلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل