المحتوى الرئيسى

FilGoal | اخبار | كرة سلة - في الجول يكشف.. القصة الكاملة في نقل مقر الكاف من مصر

02/13 23:40

قصة بدأت فصولها منذ 6 سنوات وتقترب من النهاية الآن. قصة نقل مقر الاتحاد الإفريقي لكرة السلة من مصر إلى أبيدجان.

الاتحاد الإفريقي لكرة السلة تم إنشائه في 1961 بمشاركة 6 دول فقط في مصر.

وبعد 18 شهرا من الآن سيتم افتتاح مقر الاتحاد بشكل رسمي في أبيدجان بمشاركة 55 دولة.

كرة سلة - مصر مع ألمانيا في مجموعة كأس العالم للشباب سلة - الجزيرة والأهلي وسبورتنج والزمالك في صدارة دوري السوبر سلة - مصر تشارك فى بطولة دبى الودية الدولية سلة - انطلاق المرحلة الأولى من نهائي دوري السوبر بالفيديو- نجم كرة سلة يقلّد تريبل إتش في دخوله للحلبة.. و"اللعبة" يقيّم أداؤه

فما الذي حدث؟ ولماذا سيتم نقل مقر الاتحاد إلى أبديجان؟ وهل سيتم غلق المقر في مصر؟ أسئلة عديدة يُجيب عنها عادل طعمة السكرتير المساعد في الاتحاد الإفريقي لكرة السلة في حواره مع FilGoal.com.

وحكى عادل طعمة لـFilGoal.com قائلا: "اجتماع تم عام 2009 بين رئيس الاتحاد الدولي للعبة والسكرتير العام للاتحاد من جهة، وبين حسن صقر رئيس المجلس القومي للشباب والرياضة ومعه طلعت جنيدي رئيس جهاز الرياضة بحضور محمود أحمد رئيس الاتحاد المصري".

"وقتها طلب الاتحاد الدولي تخصيص قطعة أرض من قبل الدولة على أن يقوم الاتحاد ببنائها على نفقته الخاصة. وعرض صقر تخصيص ألف متر، إلا أن الاتحاد طلب زيادتها إلى 3000 متر".

"تخصيص ألف متر فقط جاء بسبب أن هيئة المجتمعات العمرانية طلبت مبالغ طائلة نظير التخصيص. رغم تأكيدات صقر على منح الأرض مجانا والأمر أخذ الكثير من الوقت".

"الاتحاد الدولي خاطب المسؤولين في 2014 لضرورة توفير أرض لبناء مقر جديد يليق بالاتحاد الإفريقي الذي يضم في عضويته 55 دولة. لكن لم يأت أي رد قاطع من الدولة".

مع كل ما سبق ذكره، تحركت أبيدجان من أجل أنشاء مقر للاتحاد عن طريق السكرتير العام للاتحاد الإفريقي.

وواصل طعمة حديثه قائلا: " السكرتير العام للاتحاد الإفريقي وهو إيفواري الجنسية، عرض أن توفر الحكومة الإيفوارية قطعة أرض بمساحة 4000 متر في العاصمة أبيدجان مع العديد من الإمتيازات. وهو ما لقى الترحيب من مسؤولي الاتحاد الدولي".

وأضاف "وبالفعل تم اعتماد مبلغ مليون دولار لإنشاء المقر الجديد وتم وضع حجز الأساس الأسبوع الماضي في حضور ممثلي الاتحاد الدولي والحكومة الإيفوارية".

وأردف "مقر القاهرة من الممكن الحفاظ عليه بجانب أبيدجان، ولكن بشرط توفير الحكومة المصرية الدعم للمفر. الحكومة المصرية تدعم المقر بـ1700 دولار سنويا وهو مبلغ لم يزد منذ 30 عاما".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل