المحتوى الرئيسى

كاسب: علينا إعادة النظر فى تقييم الدولار الجمركي

02/13 00:09

قال يحيى كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة، غن المواطن سيلمس تراجع الأسعار خلال الشهر الجارى بنسبة تصل إلى نحو 5% نتيجة تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وقال كاسب في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إن طن الأرز تراجع بنحو 200 جنيهًا، ليصل إلى نحو 7850 جنيها مقابل 7650 جنيها، كما تراجع سعر طن الزيت الخام بقيمة 300 جنيها.

وعن ارتفاع أسعار البن، والشاى والزيوت خلال الشهر الماضى قال أنها مرتبطة بأسعار صرف الدولار مقابل الجنيه.

وفى ذات السياق، قال الدكتور السيد عبد العزيز، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية أن سعر كيلو الدواجن ارتفع ليصل إلى 27 جنيها وهو أعلى سعر لم يصل إليه حتى فى عام 2006 الذى تم تدمير نحو 75 % من الصناعة.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم يعود إلى تعويم الجنيه، وارتفاع أسعار الأعلاف، واللقحات والأمصال وارتفاع نسبة النافق، لافتًا إلى أنه ليس لدينا من الاحتياطى النقدي مايكفى لتغطية احتياجاتنا الاستيرادية، لاسيّما أننا نستورد 80% من السلع الغذائية، مشيرًا إلى أن البنوك تقوم بشراء الدولار من المواطنين، ولاتبيعه للعملاء أو توفره.

وبحسب ما أكده محمد بركة، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية، فإن انخفاض المعروض السلعى بسبب الاجراءات الحكومية بتقييد الاستيراد السبب الرئيسى فى ارتفاع الأسعار، مطالبًا بخفض الدولار الجمركى وتقييمه بالسعر الحقيقى للدولار حيث إن قيمة الجنيه المصرى أقوى من ذلك.

وأشار إلى أن تقييم الدولار عند 18.50 جنيه يوحى بندرة الدولار وعدم توافره مما يزيد من اكتناز الأفراد له، مشددًا على ضرورة تدخل الحكومة ووزارة التموين باسيتراد السلع الأساسية، وعدم تركها للسوق ودون تحقيق ذلك فإن الأسعار لن تنخفض، قائلاً:"الحكومة فشلت في أن توحى للموطنين بأن الدولار ليس سلعة".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل