المحتوى الرئيسى

أبرز ما جاء في حوار رئيس تيار ''بناء الدولة السورية'' لصحيفة النهار اللبنانية

02/12 23:58

قام لؤي حسين، رئيس تيار بناء الدولة السورية بجولة على عدد من السفارات الأجنبية في بيروت لترويج فكرة تشكيل كتلة سياسية تضم معارضين وموالين تشارك في وضع رؤى "سوريا ما بعد الحرب"، وفقًا لصحيفة "النهار" اللبنانية التي أشارت إلى تأكيده على انتهاء الصراع بشكله التقليدي في سوريا.

وأضاف حواره للصحيفة، اليوم الأحد، أن مرحلة جنيف تمهد لإجراء انتخابات يُختار على أساسها رئيس جديد للبلاد، مشيرًا إلى أن مصير بشار الأسد ليس مطروحًا على الطاولة، مشيرًا إلى أنه نظم مؤتمرًا عن الحرب الأوضاع في سوريا الجمعة الماضي، بحضور دبلوماسيين من 16 دولة حول العالم.

ويقول حسين إن الأمريكيين لم يشاركوا في المؤتمر الذي نظمه في لبنان، بحضور موالين ومعارضين، مشيرًا إلى أنها العاصمة الوحيدة في المنطقة المستعدة لاستضافة هذا النوع من النشاط السياسي، بينما تستضيف عواصم أخرى إما معارضين أو موالين.

ويضيف: "نرفض منطق أن تحدد الدول المنتصرة في الحرب مصير الرئيس، فحين كان ميزان القوى في الميدان السوري يميل إلى المحور الأميركي، هناك معارضون كانوا موافقين على أن تحدد واشنطن هوية الرئيس، فهل يقبل هؤلاء أن تحدد روسيا هوية الرئيس".

وأكد حسين أنه سيشارك في مفاوضات جنيف بمقترحات، وعلينا الذهاب إلى تنفيذ القرار 2254 وأن ننتج سلطة انتقالية وفق جنيف 2012.

يمكن القول أن تحركنا نتاج مسار مؤتمر أستانا وأن التحركات القادمة ستكون تحت المظلة الروسية، مؤكدًا أن جميع الأطراف التي حضرت محادثات "أستانة" توقفت عن استخدام السلاح نهائيًا، مشيرًا إلى أن جنيف ستكون أمام وفود معارضة غير موحدة الرؤى حول الأمور الجوهرية.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل