المحتوى الرئيسى

بالصور.. حلمي ومنى ودنيا سفراء للأطفال

02/12 23:30

أقامت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" مساء الأحد احتفالية كبرى في القاهرة بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائها، بحضور ثلاثة وزراء من الحكومة المصرية هن سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وغادة والي وزيرة التضامن، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة، كما تم تنصيب ثلاثة سفراء جدد للمنظمة من الفنانين هم أحمد حلمي وزوجته الفنانة منى زكي، والفنانة دنيا سمير غانم

وقال برونو مايس ممثل يونيسف في مصر، إن السفراء الجدد يدعمون عمل منظمة يونيسيف في مصر والمنطقة ويتمنون قضايا إنهاء العنف ضد الأطفال، وتعزيز أهمية تنمية قدرات الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة وأول ألف يوم في حياة الطفل.

وأوضح ان المنظمة تتواجد في مصر منذ الخمسينات وتعتزم بعقود من العمل الجاد للنهوض بحقوق الطفل، الأمر الذي يتحقق من خلال شراكات بناءه مع الحكومة المصرية والشركاء بما فيهم المؤسسات الأكاديمية، والمجتمع المدني والقطاع الخاص والشخصيات العامة والمؤثرة. 

وأكد أن سفراء النوايا الحسنة كانوا على مدى عقود جزءا هاما من رحلة يونيسف، يدرسون وقتهم وشهرته لدعم جهود المنظمة الرامية لاحترام حقوق الأطفال وحمايتهم وبخاصة الأطفال الأكثر احتياجا.

وقبل أن يبدأ الفنان أحمد حلمي كلمته عرض فيلم قصير يدعو فيه الى انهاء العنف في التربية، وأكد أن الطفل هو أهم شيء في حياتنا، وينبغي أن تكون له دائما الأولية في الاهتمام بصحته وتنمية قدراتهم في مرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك حمايته من كل أشكال العنف وتوفير التعليم الجيد له.

وشدد حلمي على أنه سيعمل بكل جهده على أن يكون صوتا مؤثرا يساهم في أحداث تتغير للأفضل.

وأضاف حلمي، عندما علمت ان الله رزقني ببنت، كان اول قراراتي أنى سأكون صديقا لها، والحمد لله أنني نجحت في ذلك لدرجة أنها تحكي لي ما لا تقوله لصديقاتها بالمدرسة.

لكن ذات يوم علمت أنها لم تحقق درجات جيده في الدراسة فنهرتها، وبعد مرور بعض الوقت على هذه الواقعة حاولت أن ادعوها للتحدث كما هو المعتاد، فخافت، وهذا أزعجني كثيرا، واتخذت قرارا في حينها أنني لن أضربها مره أخرى، وعلمت إن ضرب الأطفال ليس تربيه ولكنه يفسد التربية.

وفي كلمته حاول حلمي أن يكون مرحبا كعادته فقال إنه حضر كلمه مكتوبه ثم أخرج الورقة من جيبه ليقوم بتحية الحضور ثم يخبر الجميع ألورقة ليس بها شيئا، وأنه يرى أن الكلام الذي يخرج من القلب يصل أسرع.

وعبر حلمي عن سعادته بتنصيبه سفيرا للنوايا الحسنة، مؤكدا أن المنصب حمل ومسؤولية كبيرة وليس لمجرد التشريفات.

وقال حلمي أن تجربته كأب علمتنه الكثير، وجعلته يقرأ أكثر عن الأطفال، متوقعا أن يتعلم من هذه التجربة الكثير، ليطبقه مع أولاده، متمنيا ان تنجح هذه التجربة في صناعة جيل جديد أفضل.

ثم ضحك قائلا "مش بس الأب المفروض يودي أطفاله المدرسة في الصباح، أيضا يحمل صباع روج لزوجته.. مش عيب".

الفنانة منى زكي أيضا بدأت كلمتها بفيديو قصير تتحدث فيه عن علاقتها بابنتها، حيث أكدت أن كل ما يشغلها أن تكون ابنتها سوية وتكون مفيدة للمجتمع، مشيرة الا انها ليس لديها اي مشكله في ان تعتذر لها عندما تغضبها وذات مره كانت تخبئ الطعام الصحي الذي أعدته لها، فنهرتها ثم راجعت نفسي سريعا واقنعت نفسي أن سبب ارتكابها هذا الفعل أنني بعيدة عنها، فأسلوب الثواب والعقاب لم يعد أفضل طريقة للتربية، وكشفت انها نشأت في بيت لم تتعرض فيه للضرب على الإطلاق.

وتوجهت منى زكي بالشكر الى يونيسف على اختيارها سفيرة نوايا حسنه، وتشارك في حماية الأطفال في مصر، وتوعية الأسرة حتى تحافظ على الاطفال، وتوعية البنت لتكمل تعليمها حتى لا تتعرض للقهر في حياتها.

وختمت كلمتها بأن كل أب وأم يريدون أن يكون أبنائهم أفضل منهم ولكنهم أحيانا يعرضونهم للأذى وهم لا يشعرون.

وقبل أن تتحدث دنيا سمير غانم عرض أغنيتها " تخيل" التي تعكس حقوق واحلام الأطفال الأكثر حرمانا، وقالت دنيا في كلمتها أنها تحب الأطفال حتى قبل أن تتزوج، وتحب أن تكون قريبه منهم طول الوقت، ولكن بعد إنجاب طفلتها كايلا وشاهدنا وهي تصرخ لحظة ولادتها، ثم قامت بضمها إلى صدري فتوقفت عن الصراخ، شعرت بإحساس مختلف.

وتطورت علاقتي مع الاطفال من انسانه تحبهم فقط لإنسان تبحث عن راحتهم وتعرف يعيش الطفل وماذا يريد دون أن يتحدث.

والحمد لله إنني تربيت في بيت يقدر ويفهم معنى الطفولة واستغل هذه الفرصة لأشكر ابي وامي وجدتي الذين لأنهم لم يسيئون إلينا أثناء تربيتنا.

واضافت دنيا سمير غانم، انها تشعر بمسؤولية تجاه كل الأطفال وستبذل قصارى جهدها حتى تساهم في خروج جيل جيل سوي، فلابد أن نهتم بالتغذية السليمة لأنها تقوي المناعة، ونسعى أن يكون الطفل دائما مع أسرته.

وطالبت الحضور أن يدعوا لها لتنجح في مهمتها لأنها حمل ومسؤولية كبيرة.

وزيرة الهجرة نبيله مكرم أكدت ان الفن والثقافة لهم دور كبير في مصر طارد للإرهاب،

فالفنان يساعد الحكومة دايما وهو بالفعل سفيرا برسالة التي تصل إلى كل أسرة وكل بيت لذلك ننتظر من السفراء الثلاثة الكثير في خدمه الطفولة.

أكدت مكرم انها تحتاج مساعدة السفراء في البرامج التي تعمل عليها وهما، ملف الأطفال القصر الذين يهاجرون بطرق غير شرعية، ربما لو نزلتم إلى المحافظات الأهالي يمكن أن يستمعون إليكم أكثر، والبرنامج الثاني هو الأطفال متحدي الإعاقة هؤلاء أيضا يحتاجونها بجانبهم.

سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بدأت كلمتها بمداعبة منى زكي قائلة انهم ينادونها في مجلس الوزراء بشفيقه كما كان اسمها في فيلم تيمور وشقيقه التي جسدت فيه دور وزيرة.

وقالت إن للفن دور مهم جدا وتريد منن السفراء أن يساعدها في برنامج التغذية المدرسية التي ساهمت بالفعل في تخفيض نسبة عمالة الاطفال، وتسربهم من التعليم.

الوزيرة غادة والي قالت إن مصر فيها 92 مليون مواطن، 37% منهم تحت 17 سنة، وهناك حوالي 9 مليون طفل تحت خط الفقر وإذا تحدثنا عن العنف ليس فقط في التعامل السيء مع الاطفال، ولكن الأطفال الفقراء يتعرضون لعنف أشد قسوة، زواج القاصرات عنف والإنجاب في سن مبكر عنف أيضا، وكذلك ختان الإناث عنف،

وأوضحت أن قضية العنف ضد الأطفال متشعبه جدا، ويجب مواجهتها.، الإنجاب الكثير عنف، ويجب أن تحاسب الأسر عليه خاصة إذا لم يكن لها دخل تنفق عليهم.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل