المحتوى الرئيسى

5 أدوات مجانية لدعم خطة التسويق لشركتك الناشئة

02/12 21:17

خطة التسويق هي أحد العوامل الرئيسية لنجاح أي شركة ناشئة أو كبرى، ويكمن الاختلاف في خطة التسويق في كلا النوعين في أن الشركات الكبرى لا تضع تكلفة هذه الخطة في حسبانها، حيث أنها تخصص جزء كبير من ميزانيتها السنوية لدعم هذه الخطة، أما الشركات الناشئة فترى في تخفيض ميزانيتها بشكل عام ضرورة قصوى، حيث أن طبيعة الشركات الناشئة لا تسمح بتخصيص أقسام من ميزانيتها لقطاع بعينه حتى وإن كان يملك الأهمية التي يمتلكها قسم التسويق.

ومن هنا تأتي أهمية استغلال كافة الادوات المجانية أو منخفضة التكلفة المساعدة على دعم خطة التسويق للشركات الناشئة، وفي هذا المقال نستعرض مجموعة من أهم هذه الأدوات.

1- أدوات خاصة بتطوير محركات البحث

يمكنك عن طريق أداة Wincher أن تتابع أداء موقعك بصورة عامة. ومن هنا يمكنك استخدام أدوات مثل SEMrush وGoogle Adwords Keyword Planner، لعمل تحليل دقيق على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في المحتوى الذي ستقوم بكتابته على الموقع. ويوفر الموقعين السابقين أدوات مجانية للتسويق الرقمي، يمكن التعرف عليها من خلال زيارتهما وتصفحهما وتجربة الأدوات المتوفرة عليهما.

متابعة حركة زوار موقعك وأدائهم على الموقع من زيارات جديدة أو متعددة أو من حيث المدة التي يقضونها عليه، هي أمور هامة وضرورية للغاية لموقعك ولخطة التسويق الخاصة بشركتك ككل. ومن خلال مجموعة أدوات جوجل Google Analytics ستتمكن من الحصول على كافة البيانات اللازمة لتحديد وتحليل أداء موقعك وزواره.

من أهم العناصر اللزمة لمحتوى تسويقي جيد هو التأكد من سلامة اللغة والقواعد المستخدمة في الكتابة، من بين الأدوات المجانية المساعدة على التأكد من صحة القواعد اللغوية، تطبيق Grammarly، وهو إضافة يمكن استخدامها على أي متصفح للإنترنت، وتقوم بمراجعة كل ما تكتبه على الإنترنت للتأكد من صحته لغوياً ونحوياً.

4- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

البقاء على مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 24 ساعة أمر مكلف للغاية، حيث يتطلب على الأقل 3 موظفين للقيام بهذه المهمة، وهنا يأتي دور تطبيق مثل Buffer، والذي يقوم بمساعدتك على وضع كافة تدويناتك على مواقع التواصل الاجتماعي مرة واحدة ثم تحديد التوقيت المفضل لنشرهم، كما يساعد على القيام بالحملات الدعائية عبر هذه المواقع.

5- التسويق عبر البريد الإلكتروني

يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة للتواصل المباشر والشخصي مع العملاء، وهو أمر ضروري في التسويق، حيث تتيح هذه الوسيلة إمكانية التحكم في اداء العملاء لتحقيق أقصي قدر ممكن من الاستفادة من التواصل معهم. ويعد GetResponse أحد أهم الوسائل التي تدعم هذه النقطة. 

ما الذي يسعى إليه المستثمرون في الشركات الناشئة

كيف تدعم شركتك التقنية الناشئة بتنوع فريق العمل

20 حقيقة عن شركات ناشئة تقدر قيمتها بالمليارات

6 أسباب تؤدي لفشل شعار شركتك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل