المحتوى الرئيسى

صبرى موسى.. حارس الزمان والمكان

02/12 21:08

لم يكن تكريم الكاتب والسيناريست الكبير صبرى موسى فى مهرجان جمعية الفيلم السينمائى مساء السبت الماضى الإجراء بسيط من حق هذا الرجل..

«صبرى موسى» تضفيرة الأمل «..الرافض فى كل حرف سطره «فساد الأمكنة».. منير الطريق بقبس من «قنديل أم هاشم».. توليفة من الإنسانية القادرة على الغوص فى أعماق التربة المصرية لتخرج كنوزها؛ ويمتد بروحه فى الأفق البعيد ليرى مستقبل المتعبد والمتصوف  والمتوضئ  بمحبة الشخصية المصرية.. أنت مع صبرى موسى  فى محراب مبدع وكاتب مختلف.. الأشخاص لديه تقيم علاقات مختلفة مع المشاهد ولها دلالتها التى تخرج من إطار الخاص الى العام لتغوص معك فى أبعاد فلسفية مستندة إلى موروث ثقافى ذي منحنى أسطورى للمكان والزمان.. فهو عاشق للمزج بين ما يطرحه من رؤى معاصرة للإنسان الذى مازال المكان متحكما فيه مهما عاش فى بيئات مختلفة فهو فى النهاية ابنا لأرضه ومكانه.. ويبدو هذا واضحا فى سيناريوهات أفلامه «البوسطجى، الشيماء، قنديل أم هاشم، قاهر الظلام، رغبات ممنوعة، أين تخبئون الشمس وحادث نصف المتر».

رغم أن الإنسان هو القضية الأولى والمهمة فى سينما صبرى موسى إلا أن المسكوت عنه فى عالمنا هو الإطار الذى قدم فيه موسى رؤيته ككاتب سيناريو وخاصة فى فيلم «البوسطجى» الذى تعرض فيه ليس فيه لحالة الفقر والجهل والمرض ولكن للكيل بمكيالين لمفهوم الشرف فى الصعيد والذى يفرق بين الذكر والأنثى، فبينما الأب الذى أخطأ مع الخادمة لا يحاسب على فعلته ويأخذها أهلها لقتلها، ونفس الشىء حدث مع الابنة إلا أن هذا الشخص لم يفكر أنه فعل مثل ابنته، وكما تدين تدان. فيتجه الى قتل ابنته والافتخار بذلك وما أجمل مشهد النهاية الذى لخص فيها صبرى موسى رؤيته والتى كانت قمة فى الإحساس من خلال مشاهد قدمت لغه سينمائية ليس لها مثيل فى تكوين الشىء وضده فى آن واحد بشكل ملحمى لا تخطئه العين. لقد بدأ السيناريو، سابقا للأحداث فى الرواية على قطار الصعيد بأغنية مثيرة للشجن. وسرعان ما نرى البوسطجى رافضا لعالمه الجديد بعد انتقاله من المدينة. مركزا على شخصيات لم تكن بالرواية كالعمدة. وفى الحقيقة أن صبرى موسى ابتعد عن تقديم مشاهد العلاقة الخاصة بين جميلة وخليل واكتفى بإشارة جميلة الى أن مصيرها أصبح بين يديه. وهو طريقة تبدو غاية فى الرقى فى تناول المشاهد الحساسة وهو ما ظهر جليا وواضحا فى فيلمه «حادث النصف متر» الذى قدم مرتين أحدهما فى سوريا.. وهو من أعمال صبري موسي المأخوذة عن قصة وفي تلك النوعية من الأعمال تري المبدع صبري موسي مغرقا في تعمقه داخل الإنسان بكل ما فيه من تناقضات غريبة لا تبدو علي السطح إلا في مواقف نادرة ولكنها مصيرية تحدد حياته المستقبلية وتشير الي جذوره وأفكاره المخبأة بداخله والتي قد لا يعلم هو نفسه وفي «حادث النصف متر» أعطاك أيضا بعدا لم يقدم من قبل لقصة حب نضجت بعد انتهائها ونموذجا لاقتران الحب بالشك من خلال وفاء واعترافها لخطيبها بعلاقتها بشاب يستشهد في الحرب ثم تحدث بينهما علاقة جسدية وتحمل، في البداية يسعد بالجنين ويحدد معها موعدا للزواج، ولكن صديقه يرفضها لأنها استسلمت له قبل الزواج مما يجعلها ترفض تردده وتجهض الجنين كإعلان لإجهاض الحب. ولا يركز الفيلم على المرأة ومتعتها الجنسية كمحور أساسى لأحداث الفيلم ولكن على مشاعرها.. كاشفا دواخلها فارتفع بالتجربة من مستوى المصادفة إلى منطق الضرورة وفى الوقع أن قصة «حادث النصف متر» لاقت هجوما كبيرا، والتى وصلت الى حد مطالبة مجلس الأمة وقتها بوقف نشرها. خاصة أنه طرح فيها نظرة المجتمع للشرف عند الفتاة، ولكنه تناولها بحساسية عالية بعيدة عن المباشرة المستخدمة لعلاج التى الموضوعات المنتهية الحساسية. طارحا مفهوم الحب والعلاقة بين الرجل والمرأة، عند الرجل الشرقى يعيش حياته الخاصة فى سلسلة من العلاقات الحميمة ولكنه يرفض فكرة مرور حبيبته بتجربة عاطفية سابقة.. على الجانب الآخر نهل صبرى موسى من رواية يحيى حقى «قنديل أم هاشم» التى تتحدث هذه الرواية القصيرة عن اسماعيل الشخصية التى نشأت فى حى السيدة زينب والتى واصل تحصيلها فى أوروبا فعادت إلى مصر لتكتشف الجهل والفقر. ويعيش إسماعيل فى صراع بين التخلى عن مجتمعه بكل ما فيه من موروث وإيمان بين الخضوع له كلية وتعتبر شخصية «إسماعيل» شخصية متطورة، نتعرف عليها من خلال إحساس الشخصية بالمكان - والنشأة الدينية والاجتماعية وانتزعه من بيئته وسفره إلى أوروبا، فانقطع عن قيمه وهدمت نفسيته الروحية، فعاش معركة الانفصال، أم شخصية «فاطمة النبوية» ابنة عمه فكل ما في تصرفاتها وشكلها يدل على أنها قروية بسيطة أما «مارى» زميلة «إسماعيل» الفتاة الألمانية المتحررة من القيود، تنظر إلى الحياة نظرة مادية وتحررها لا يصطدم بالعادات والتقاليد وكلام الناس، أثرت فى شخصية البطل إسماعيل وبدلت قيمه الشرقية الدينية والاجتماعية. أما القنديل فمثل شكل الإيمان وتتغير حالة القنديل تبعا لحالة «إسماعيل»..وصبري موسي أراد عند كتابته لهذا الفيلم تقديم رؤية خاصة لمفهوم الإيمان بالمعتقدات المتوارثة التي قد تصل بيننا الي حد الإيمان بالخرافة ولكنه في نفس الوقت أعطي رسالة محددة، وهي أننا إذا أردنا التخلص من تلك الخرافات فليس علينا رفضها المباشر العنيف بسلاح العلم، فإن هذا قد يؤدي هذا إلي نتيجة عكسية لأن البسطاء من الصعب إقناعهم بأخطاء ما توارثونه ويجب التدرج في تناول تلك القضايا ولقد كان صبري موسي موفقا الي حد كبير لأن أفكاره المشبع بها ضد رفض الخرافة وفي نفس الوقت احترام كينونة الشخص المعتقد بها جعلته من شخوصه السينمائية بالفيلم أناسا من لحم ودم ساعدت كثيرا في وصول المضمون الذي يريده بطرح النموذجين نموذج الذين تربوا علي العادات والتقاليد الخاطئة والمتراكمة وبين شخص منهم قادم من الخارج بالفعل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل