المحتوى الرئيسى

بالصور - ''الحمى القلاعية'' بكفر الشيخ.. وباء يحصد رؤوس الماشية ونفي رسمي

02/12 16:57

كفر الشيخ - إسلام عمار

«الحمى القلاعية» أصبح شبحًا يحمل الموت لرؤوس الماشية في محافظة كفر الشيخ، فانتشار المرض كالنار في الهشيم، أثار العديد من المخاوف لدى كثير من الفلاحين، الذين يكسبون قوت يومهم من تعافي بهيمتهم وقدرتها على در الألبان.

يقول عبد الحفيظ السيد جمعة، فلاح، إن هناك حالة من الخوف والقلق تنتاب الفلاحين، خوفًا من فقدان أي فلاح منهم لأي رأس ماشية يمتلكها، بسبب الانتشار المكثف لمرض الحمى القلاعية الذى يصيب المواشى، وفى ظل سوء حالة متابعة من بعض البيطريين تجاه مواشى الفلاحين.

ويشير عبد العزيز رسمى أبو على، فلاح، إلى أن هناك بعض الفلاحين، فقدوا مواشيهم فى الوقت الحالى، منذ انتشار مرض الحمى القلاعية بشكل مكثف خلال أيام فصل الشتاء، والمشكلة الأصعب فى ذلك، هو تعويض أي رأس ماشية، خلال هذا التوقيت بسبب ارتفاع أسعار المواشى، بشكل يفوق الإمكانيات الحالية للفلاح.

ويوضح أحمد مصطفى الشرقاوى، أن الوحدة البيطرية التى تتبع محل إقامته بمركز قلين يحذر مسئولوها الفلاحين بعد شرائهم لأى ماشية من الأسواق، خلال فترة الشتاء التى ينتشر بها المرض، تخوفاً من نقل المرض فى المحافظة، مشيراً إلى أن تجارة المواشى بالنسبة له تعد مصدر رزق، واصفاً أن ما يصيب المواشي في هذه الأثناء يعتبر "وقف حال" بالنسبة له ولكثير من الفلاحين.

من جانبه قال الدكتور نشأت عبد الباري، مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ، إن المحافظة لا يوجد بها أى حالة مرضية في المواشي حاليًا تحمل مرض الحمى القلاعية، كما أن المديرية أجرت تحصينًا لـ70 ألف رأس في شهر يناير الماضي، وأى حالات يشتبه بها يجرى أخذ عينات لإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة للتأكد من حملها المرض أو من عدمه.

وأضاف أنه لم تظهر أى حالات نافقة من المواشى بسبب الحمى القلاعية سوى حالتين فقط يحملان المرض واحدة منهما فى قرية أبوبدوى التابعة لمركز بيلا، والأخرى بمركز فوه، وتم التعامل معهما حتى تماثلا للشفاء، مؤكداً أن كثير من البلاغات تتلقاها المديرية بوجود حالات نافقة بسبب المرض، ومن خلال التواصل مع أصحاب البلاغات يتبين عدم صحتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل