المحتوى الرئيسى

«زراعة النواب» تشن هجوماً حاداً على الحكومة بسبب «أسعار الأسمدة»

02/12 16:34

شنت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة هشام الشعينى، هجوما حادا على الحكومة بسبب رفع أسعار الأسمدة رغم رفض اللجنة السابق لزيادة الأسعار دون رفع أسعار المحاصيل الإستراتيجية.

وأكد النواب أن وزير الزراعة لم يلتزم بالحضور فى اجتماعات اللجنة حيث لم يحضر سوى 3 اجتماعات منذ بدء انعقاد المجلس، فى الوقت ذاته أعلن النواب أن حضور 4 رؤساء لشركات الأسمدة أمس لن يتم التوصل فيه لحلول لأنهم ليسوا أصحاب قرار، مطالبين بضرورة حضور وزيرى الزراعة والصناعة لحل أزمة الأسمدة.

من جانبه أوضح النائب الوفدى السيد حسن موسى وكيل لجنة الزراعة والرى، أن اللجنة تمارس عملها بأمانة ودقة فقد التقينا برئيس الوزراء ووزير الزراعة وطلبنا تأجيل تطبيق غرامات زراعة الأرز العام الماضى لكشف التزام الفلاحين العام الحالى من عدمه، مضيفا خلال اجتماع لجنة الزراعة، أن اللجنة طالبت رئيس الوزراء برفع أسعار القمح لـ600 جنيه للإردب وكان رده انه سيحدد وفقا للأسعار العالمية وهو ما رفضناه، مطالبين بضرورة تحديد سعر الإردب 600 جنيه قابله للزيادة حال ارتفاع الأسعار العالمية، مؤكدا أن اللجنة تهتم بمشاكل الفلاحين وقد قدمنا توصيات كثيرة للحكومة ولكن الجهات التنفيذية لا تنفذ شيئا.

وأضاف النائب الوفدى العمدة عثمان المنتصر أمين سر لجنة الزراعة، ان فلاحى مصر هم الفئة الوحيدة التى لم تقطع طريق او قامت بمظاهرة للمطالبة بحقوقهم، محذرا من إهمال الفلاحين لأراضيهم والاتجاه إلى بنائها بسبب الإهمال الحكومى.

وأشار رائف تمراز وكيل اللجنة، أن الحكومة وعدت اللجنة أن أسعار الاسمدة لن تزيد ورفعت سعرها واشترطنا حال زيادة الأسمدة رفع أسعار المحاصيل ولم يحدث.

وكشف النائب محمد تمراز اختفاء الأسمدة من الجمعيات الزراعة منذ فترة وان القمح فى حاجة ضرورية للسماد وإذا لم تلتزم الحكومة بتسليم الأسمدة للمزارعين ستقل الإنتاجيةوسيحجم الفلاحين من توريد القمح للحكومة.

من جانبه اكد عادل المهدى رئيس شركة موبو للأسمدة، أن الشركات الاستثمارية ملتزمة بتوريد الأسمدة لوزارة الزراعة بنسبة 55% من الإنتاج، لافتا أن الشركة سلمت الوزارة 27.7 ألف طن بواقع 950 طن يوميا كما سلمت الشركة المصرية للمنتجات النتروجية 15 ألف و750 طن بواقع 605 طن يوميا.

وأوضح النواب أن الشركة النتروجيه لم تلتزم بقرار تسليم 80% من منتجاتها، ورد "المهدى": عرضنا على وزارة الزراعة تسلم الأسمدة بدون تعبئة لعدم وجود آلات للتعبئة فى المصنع وتعاقد الشركة مع مقاول للتعبئة أجولة الأسمدة ورفضت الوزارة كما انه فى حال تسليم 80% من إنتاج الشركة ستتعرض للخسارة نتيجة فوائد القروض الحاصلة عليها.

وأكد نبيل حبشى نائب رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأسمدة، أن إنتاج شركته من الأسمدة 1850 طن يوميا نسلم منهم 1000 طن لوزارة الزراعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل