المحتوى الرئيسى

سفيرة لاتفيا: التبادل التجاري مع مصر تضاعف 3 مرات في آخر 5 سنوات

02/12 11:52

أكَّدت إيفت شولتا سفيرة لاتفيا بالقاهرة، سعي بلادها دائمًا لتعزيز علاقات التعاون مع مصر في كل المجالات، حيث تضاعف التبادل التجاري بين البلدين ثلاث مرات في الخمس سنوات الماضية لتصبح لاتفيا أكبر شريك تجاري لمصر بين دول البلطيق.

وقالت  شولتا -في تصريحاتٍ لها، اليوم الأحد- إنَّ صادرات بلادها إلى مصر بلغت 40 مليون يورو في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضي، بينما الصادرات المصرية إلى لاتفيا بلغت 1.7 مليون يورو عن نفس الفترة.

وأضافت أنَّ مصر تصدِّر إلى لاتفيا الفواكه والخضراوات والأعشاب المجففة، بينما استوردت من لاتفيا الأخشاب والمواد المرتبطة بها بنسبة 58% والمنتجات الغذائية بنسبة 35%، لافتةً إلى أنَّ الأسماك المعلبة ومنتجات الشوفان اللاتفية أصبحت تتنافس مع العلامات التجارية المعروفة الأخرى في المتاجر المصرية. 

وأفادت أنَّ شركات تكنولوجيا الاتصالات اللاتفية قدَّمت حلولًا للتعامل مع الاحتيال في بطاقات الائتمان في البنوك المصرية الكبرى، وبالتالي منعت هذا الاحتيال والغش، بينما انتشر استخدام شاشات العرض لشركة بلامي للإعلان اللاتفية في شوارع القاهرة.

وأوضحت شولتا أنَّ شركة القطارات "آر.في.آر" اللاتفية تسعى منذ الصيف الماضي للمنافسة من أجل توريد 700 عربة قطار لصالح هيئة السكك الحديدية بمصر في ضوء خبرتها الطويلة كأحد أكبر منتجي القطارات الكهربائية والديزل والترام في الاتحاد السوفييتي السابق ويمكن لها ليس فقط توريد القطارات لمصر ولكن نقل المعرفة لتشييد القطارات.

وأشارت إلى أنَّ هناك 44 طالبًا مصريًّا يدرسون في المعاهد العليا في لاتفيا، وبخاصة في تخصصات الهندسة وتكنولوجيات المعلومات، مؤكِّدةً أنَّ نظام التعليم متميز هناك في ضوء عضويتها في عملية بولونيا التعليمية التي تضمن معايير الجودة والاعتراف بشهاداتها في جميع دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أنَّ التعاون الثنائي في مجال التعليم شهد نشاطًا كبيرًا، حيث تمَّ التوقيع على 11 مذكرة تفاهم بين الجامعات المصرية واللاتفية، منوِّهةً بأنَّ الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجَّه الدعوة لنظيرته اللاتفية لزيارة مصر هذا العام.

وعن الزيارات المتبادلة، أفادت شولتا أنَّ العام الماضي شهد زيارات مكثفة، حيث زار وفد مصري من وزارتي النقل والإنتاج الحربي وهيئة السكك الحديدية ريجا في مارس الماضي؛ بهدف التعرُّف على خبرة لاتفيا في مجال اللوجيستيات والنقل، وبخاصة في قطاع السكك الحديدية وزيارة الدكتور أشرف حاتم أمين عام المجلس الأعلى للجامعات إلى لاتفيا، بينما زار وزير النقل اللاتفي مصر في أكتوبر الماضي لبحث سبل تعزيز التعاون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل