المحتوى الرئيسى

20 مليون دولار تعاقدات لتصدير الأثاث المصرى

02/12 11:28

❐ المعرض الأنجح منذ عشر سنوات عوض غياب لومارشيه

حسام الزرقانى ــ عمر سالم

يستعد المجلس التصديرى للأثاث للمشاركة بمعرضين دوليين خلال شهرى إبريل وأكتوبر المقبلين، بمدينتى «ميلانو» الإيطالية، وإمارة «دبى»، وذلك استكمالا لخطة المجلس التوسعية، وزيادة عدد المشاركات الدولية بالمعارض خلال 2017.

وكشف ايهاب درياس، رئيس المجلس التصديرى للأثاث فى تصريحات لـ «المال»، عن أن المجلس اعتمد بالفعل خطة توسعية فى التصدير، تعتمد على المشاركة فى أكبر عدد ممكن من المعارض العالمية.

فيما اختتمت فعاليات معرض فرنكس الدولى للأثاث والمفروشات المنزلية، المقام بأرض المعارض بمدينة نصر، الأحد الماضى، والذى نظمه المجلس التصديرى فى الفترة ما بين من 1 إلى 5 فبراير الحالى، بالتعاون مع غرفة صناعة الأخشاب، وجمعية المصدرين المصريين «اكسبولينك».

وأكد إيهاب درياس، أن عدداً من الشركات الأجنبية أبرمت تعاقدات لاستيراد منتجات أثاث مصرية خلال معرض فرنكس، تصل قيمتها إلى 20 مليون دولار.

وأوضح أن «فيرنكس» يعتبر من أنجح المعارض الدولية التى أقيمت منذ 10 سنوات، إذ شارك فيه 220 شركة، بالإضافة إلى استقبال وفود تجارية من 35 دولة، مؤكداً أن المعرض شهد تدفق عدد كبير من الزائرين، ليصل فى يوم واحد وهو "الجمعة "إلى 35 ألف زائر، معلقا بأن «فيرنكس عوض - بلاشك - إلغاء معرض "لو مارشيه»، الذى كان من المقرر إقامته ديسمبر الماضى».

كانت وزارة الداخلية، قد قررت إلغاء معرض «le Marche لدواع أمنية، حسب ما صرح به طارق نور، منظم المعرض آنذاك.

ولفت إيهاب إلى أن مشاركة المصمم الإيطالى الشهير »جوليو كابيللينى« فى التصميمات الخاصة بمعرض فيرنكس، لاقت قبولاً كبيراً من الزائرين.

وتلقى المجلس التصديرى عرضين من روسيا وجنوب أفريقيا، لاستيراد منتجات أثاث مصرية، إلى جانب طلبات كثيرة لفرش وتجهيز فنادق ومشروعات عقارية، خلال زيارة وفود تجارية تضم ممثلين عن كبرى الشركات العالمية المستوردة للأثاث لمعرض فيرنكس الدولى للأثاث.

وأكد درياس على أن البعثة التجارية التابعة لسفارة جنوب أفريقيا المشاركة بمعرض فرنكس، أبدت رغبتها فى زيادة الصادرات المصرية من الأثاث لجنوب أفريقيا، التى تستورد 70% من احتياجاتها من الأثاث.

وتوقع أن تٌثمر خطة المجلس التوسعية من خلال المشاركة فى المعارض الدولية فى تحقيق زيادة فى حجم صادرات الأثاث الإجمالية بنسبة %20، خلال عام 2017.

وحققت صادرات الأثاث المصرية نحو 400 مليون دولار، خلال عام 2016.

من جهته قال أحمد حلمى، رئيس غرفة صناعة الأثاث باتحاد الصناعات، إن هناك 15 شركة مصرية أعلنت اشتراكها حتى الآن فى معرض ميلانو بايطاليا، مؤكداً أن الغرفة والمجلس التصديرى للأثاث، يعملان على قدم وساق من أجل زيادة مشاركة شركات الأثاث المحلية، بالمعارض الدولية.

ولفت إلى أن معرض »فرنكس» أصبح معرضاً دولياً بعد ارتفاع مشاركة الشركات الأجنبية إلى %15، مقارنة بنسخة العام السابق، بالإضافة إلى زيادة عدد الزائرين إلى نحو 100ألف زائر خلال 5 أيام فقط، مؤكداً أن نجاح فرنكس عوض معظم الخسائر التى تكبدها مصنعى الأثاث، بسبب إلغاء معرض لومارشيه.

وأكد على أنه تم استعادة 3 أسواق، كانت قد غابت عنهم صادرات الأثاث المصرية منذ سنوات، وهى روسيا وأمريكا وكندا، وذلك من خلال إبرام عقود تصديرية خلال فاعليات المعرض.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل