المحتوى الرئيسى

«الدياسطى»: 15 مليار دولار إيرادات متوقعة من تطبيق التأشيرة الإلكترونية فى العام

02/12 11:21

ألف شركة تنضم لقائمة السياحة المستجلبة بعد التطبيق

قدر أحمد الدياسطى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة الايراد المتوقع من تطبيق التأشيرة الالكترونية من خلال شركات السياحة بـ 15 مليار دولار فى العام الواحد قابلة للزيادة إذا تم تلافى السلبيات التى تنتج عند تطبيقها فى المرحلة الأولى.

وقال الدياسطى لـ (مال وأعمال – الشروق) إن الايرادات المتوقعة لن تأت فقط من بيع التأشيرة وإنما من إيرادات مبيعات البرامج والخدمات السياحية لمتوسط 10 ملايين سائح يدخلون مصر مع اتباع سياسة الكيف وليس الكم، مشيرا إلى أن هذا الاجراء انتظره المستثمرون فترة طويلة لكن تطبيقه سيساهم فى تحقيق إيرادات تتجاوز 15 مليار دولار.

وأضاف أن تطبيق المنظومة الجديدة سيساهم فى دخول أكثر من 1000 شركة سياحية على الأقل فى العمل بالسياحة المستجلبة خاصة أنه لا يوجد الآن أكثر من 50 شركة فقط تعمل فى هذا المجال والباقى يعمل بالسياحة الدينية «الحج والعمرة» والتى تأثرت بالسلب نظرا لتوقف رحلات العمرة منذ أكثر من 4 شهور بقرار من الدولة.

وسيساهم تطبيق التأشيرة الالكترونية من خلال شركات السياحة فى تعدد وتنوع أنماط العمل السياحى لتساهم السياحة بصورة ايجابية فى تنمية الاقتصاد المصرى، وفقا للدياسطى، لافتا إلى أن تطبيق هذا الاجراء سيساعد فى وصول الشركات الكترونيا إلى كل أسواق العالم السياحية إذ إن المنظومة الجديدة ستساهم فى إصدار التأشيرة لكل سائح فى دقائق معدودة.

وأوضح الدياسطى أن كل الحجوزات الفندقية على مواقع حجوزات الفنادق لا تستفيد منها مصر نظرا للسداد بالخارج وهو ما يستفيد منه منظمو الرحلات الأجانب فقط، مؤكدا أن شركات السياحة يجب أنه تكون الجسر الذى يعبر منه السائحين بالخارج للاستفادة من المقومات السياحية التى تتمتع بها مصر.

وأشار إلى أن نظام التأشيرة الإلكترونية سيقضى تماما على سياسة الاحتكار التى تتبعها بعض الشركات المستجلبة حيث سيتيح النظام الجديد دخول مئات من الشركات للعمل فى السياحة المستجلبة، إذ ستكون التأشيرة علاجا كاملا لكل مشاكل السياحة المستجلبة.

وطالب عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة المسئولين بوزارة السياحة بالتنسيق مع غرفة شركة السياحة بضرورة التنسيق لعقد ندوات ودورات تدريبية واجتماعات لتعريف الشركات بآلية العمل الجديدة خاصه أنه تم تحديد شهر مايو لبدء التطبيق.

وأكد أن سبب النهضة السياحية فى كل من إسبانيا واستراليا وماليزيا هو تطبيق التأشيرة الالكترونية التى حققت نتائج غير متوقعة فى فترة وجيزة للغاية. 
وطالب الدياسطى بضرورة اتباع خطط جديدة فى الترويج السياحى تكسر أى احتكار وأى حصار أو أى مواقف أمنية لبعض الدول تجاه مصر، لأنها تعتمد على توطيد علاقات تجاريه مستقرة بين شركات السياحة المصرية وأكثر من 120 الف شركة سياحه حول العالم.

وأشار إلى أنه لابد من اتباع سياسة تنوع مصادر الدخل السياحى التى تصل إلى 12 مصدرا ونمطا سياحيا على العكس الآن يتم التركيز فقط على السياحة الشاطئية ونسبة قليلة من السياحة الثقافية مما أدى إلى انخفاض الحركة الوافدة لمصر بالرغم من توافر العمل بكل سهولة فى جميع مصادر السياحة الأخرى، إذ إن مصر تتمتع بالعديد من مصادر الدخل السياحى لكنها مهملة.

وطالب بضرورة إعادة هيكلة هيئة تنشيط السياحة لتعمل وفقا لتعدد مصادر الدخل السياحى والعمل من خلال خطط جاهزة بين الهيئة والاتحاد العام للغرف السياحية وشركات السياحة لكل نمط من أنماط السياحة المصرية.

وشدد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أنه لابد من اعتماد خطة توأمة بين وزارتى السياحة والطيران المدنى لمزيد من التنسيق بين الوزارتين وانشاء لجنة الطيران السياحى لتنسيق العمل التجارى بين شركات السياحة وشركات الطيران واعتماد مطار غرب القاهرة الذى سيتم افتتاحه قريبا ليكون متخصصا فى استقبال الرحلات الشارتر والطيران الخاص للخروج من دائرة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمطار القاهرة الدولى بين مصر للطيران وشركات الطيران الأجنبية.

وأكد أن هذا سيعمل على هبوط الطائرات العارضة التى تحمل افواجا سياحية تبدأ برنامجها من القاهرة، كما سيعمل على تغيير كلى فى تعدد مصادر الدخل السياحى وانماطه الاثنى عشر الخاصة، أنه إذا تم إنشاء شركة مساهمة مصرية للطيران الشارتر ستكون قاعدتها هذا المطار الجديد للرحلات الشارتر والطيران الخاص وهو ما يساهم فى زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل