المحتوى الرئيسى

ماذا قال ترامب لصحيفة إسرائيلية؟

02/12 10:30

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, إنه لن يدين إسرائيل بسبب استمرار عمليات الاستيطان, وإنه يجب على الفلسطينيين تقديم تنازلات من أجل التوصل لاتفاق سلام .

جاء ذلك في مقابلة أجراها ترامب مع صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية في 10 فبراير, قبل أيام قليلة من مغادرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، للقاء الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض.

وردا على سؤال إن كانت إدارته ستنتقد إسرائيل بسبب الاستيطان، قال ترامب :"لا. أنا لا أريد أن أدين إسرائيل خلال ولايتي، إن لدى إسرائيل تاريخ طويل من الإدانات والصعوبات، أنا أفهم إسرائيل جيدا وأقدرها".

وفيما يتعلق بتصريحاته حول نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، قال ترامب :"أنا أفكر بالموضوع وسنرى ماذا سيحدث. إنه ليس قرارا سهلا، لقد تم بحثه على مدى سنوات، لا أحد يريد اتخاذ هذا القرار وأنا أفكر فيه جديا".

وكان موقع "ان آر جي" العبري, قال في وقت سابق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائهما منتصف فبراير في واشنطن, عدم السماح بأي "مساومة" على القدس, وعرقلة إصدار أي قرارات دولية جديدة ضد إسرائيل, بالإضافة إلى زيادة المساعدات, التي تمنحها واشنطن لتل أبيب.

وأضاف الموقع الإسرائيلي في تقرير له في 31 يناير, أن نتنياهو سيؤكد للرئيس الأمريكي أيضا أن اللاجئين الفلسطينيين لا يجب أن يكونوا ضمن أي حل مستقبلي، لأن إسرائيل ليست مسئولة عن قضيتهم، لأنها هي الطرف الذي تعرض للهجوم من العرب عام 1948، حسب زعمه.

وتابع " نتنياهو يدرك جيدا أن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس قد لا يكون قريبا، لأنها خطوة ردعية للفلسطينيين أكثر من كونها قابلة للتطبيق الفوري، ولذا فإنه سيؤكد خلال لقائه الرئيس الأمريكي أنه لا مساومة على القدس بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وفي تقرير منفصل, قال موقع "ان آر جي" أيضا في 31 يناير, إن هناك فرصة تاريخية لإسرائيل, لم تشهد مثلها منذ الحرب العالمية الثانية, ومن شأتها أن تقلب الموازين في الشرق الأوسط لصالحها تماما.

وأضاف الموقع, أنه لم يسبق لأي يهودي متدين أن تم تعيينه في منصب كبير بالبيت الأبيض, مثلما حدث مع "جارد كوشنر".

وتابع " كوشنر هو صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ومستشاره ومبعوثه الجديد لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

واستطرد الموقع " كوشنر, صهر ترامب, على عكسه تماما, فهو شخصية هادئة، وبارد الأعصاب, وأنيق المظهر، وتأثيره على الرئيس الأمريكي لا يشك به أحد, ولذا تعول عليه إسرائيل كثيرا لتحقيق أحلامها في الشرق الأوسط, بل والعالم بأكمله".

وكانت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية, قالت إن نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس, يتصدر أولويات إدارة دونالد ترامب, وإنها لا تعتزم التراجع عن هذه الخطوة, مهما كانت التداعيات.

ونقلت الشبكة في تقرير لها في 23 يناير عن مسئول بارز فى إدارة ترامب, قوله :"إن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس يظل أولوية لنا". وتابع "إجراءات تنفيذ هذه الخطوة سيكون من أولى المهام, التي تنتظر جارد كوشنر، صهر الرئيس ترامب وكبير مستشاريه".

وأضافت "سى إن إن" ان هناك تحذيرات عربية وأوروبية واسعة لإدارة ترامب من عواقب الإقدام على هذه الخطوة, التي ستفجر دوامة جديدة من العنف في الشرق الأوسط، وستعرّض الأمريكيين للخطر.

وكانت جهات فلسطينية عدة حذرت من عواقب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بينما رأت الرئاسة الفلسطينية ذلك انحيازا لليمين الإسرائيلي.

ونقلت "الجزيرة" عن مصادر في البيت الأبيض قولها إن إجراءات نقل السفارة إلى القدس بدأت فعلا, بينما قالت الرئاسة الفلسطينية إن القرار في حال تنفيذه سيكون انحيازا إلى اليمين الإسرائيلي والمستوطنين المتطرفين, وحذرت من مغبة تنصل الإدارة الأمريكية الجديدة من قرار مجلس الأمن الأخير المندد بالاستيطان، والداعي إلى إقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس الشرقية.

ومن جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه إن عملية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بدأت بالفعل عمليا من خلال الانتقال التدريجي للسفارة.

وأضاف عبد ربه في تصريح له أن هناك مخططا ليصبح مقر القنصلية الأمريكية في القدس مقرا للسفير، وهي خطوات متدرجة تقوم بها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية.

ولفت عبد ربه إلى أن الهدف من هذا التدرج هو امتصاص أي رد فعل عربي أو دولي تدريجيا، وفرض أمر واقع خطوة بخطوة ليصبح هناك نقل للسفارة إلى القدس.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أكد في بيان في 22 يناير أن أمريكا في "المراحل المبكرة جدا" لمناقشة نقل السفارة إلى القدس.

ومن جانبه، قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسة لحركة حماس في 22 يناير إن "نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس لن يخدم الاستقرار في المنطقة"، وأضاف أن توجهات ترامب بشأن فلسطين تغري الإسرائيليين بمزيد من التطرف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل