المحتوى الرئيسى

رومانيا.. احتجاجات كبيرة ضد الحكومة في بوخارست

02/12 10:10

ينظم معارضو الحكومة في رومانيا مساء الأحد، تظاهرة كبرى في العاصمة بوخارست ضد السلطات التي حاولت تخفيف قوانين لمكافحة الفساد.

ويأتي التجمع الكبير غداة تظاهرات في عدد من المدن الرومانية. وذكرت وكالة الأنباء الوطنية (أغربرس) أن ثلاثة آلاف شخص تجمعوا مساء السبت أمام مقر الحكومة في ساحة النصر في بوخارست على الرغم من تدني درجة الحرارة إلى 7 تحت الصفر.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها "نقاوم ولن نرحل". وهم يطالبون برحيل الحكومة الحالية وبقيام الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي فاز في الانتخابات الأخيرة التي جرت في ديسمبر الماضي، بتشكيل فريق جديد.

وفي بقية أنحاء البلاد، ذكرت مصادر رسمية نقلت الوكالة تصريحاتها، أن حوالي ثمانية آلاف شخص شاركوا في تظاهرات أخرى، بينهم ثلاثة آلاف في تيميشوارا المدينة الكبيرة الواقعة في غرب البلاد، وحوالي 2500 في كلوي وسيبيو بمنطقة ترانسلفانيا (وسط).

وكانت السلطة التنفيذية تراجعت في مواجهة الاحتجاجات الأحد الماضي وقامت بإلغاء قانون مثير للجدل أقر ليلاً ويسمح للموظفين والمسؤولين السياسيين بالإفلات من عقوبات بالسجن في حال استغلالهم السلطة وتسببهم بأضرار تقل قيمتها عن 44 ألف يورو.

وقدم وزير العدل استقالته لكن المتظاهرين يخشون هجمات جديدة على القضاء إذا بقيت الحكومة الحالية.

وجرت تظاهرة مضادة لدعم الحكومة شارك فيها مئات الأشخاص أمام القصر الرئاسي في بوخارست.

وطالب هؤلاء المتظاهرون باستقالة الرئيس كلاوس يوهانيس (يمين الوسط) الذي عارض إجراءات الحكومة. واتهموه بتجاوز صلاحياته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل