المحتوى الرئيسى

السناوي: تحالف «سهير سات» مع «عرب سات» نقطة تحول خطيرة تنتظر الإعلام المصري

02/12 12:06

حذر الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، من خطورة تحالف القمر الصناعي القطري "سهير سات"، مع القمر السعودي "عرب سات"، في يوليو المقبل، واحتكار القمر القطري للأحداث والفعاليات الرياضية، وتقديم برامج ترفيهية وإنتاج درامي عالي الجودة، مضيفا "إذا لم تتغير البيئة الحالية، فلا أهمية لأي قوانين، لأن البيئة الحاضنة للإعلام أهم من قوانين الإعلام".

وأضاف السناوي، خلال كلمته بندوة بعنوان "الإعلام المصري.. إلى أين"، نظمها النادي الإعلامي بالمعهد الدنماركي، اليوم السبت بأحد فنادق القاهرة، أن مصر ستشهد في يوليو المقبل، نقطة تحول ربما تكون الأخطر حول ما يتعرض له الإعلام المصري، بل والأمن القومي كذلك.

واشار إلى أن الإعلام المصري يعاني من مشكلة حقيقة في محتوياته قائلا: "لا يمكن المنافسة ببرامج الصراخ والسب والتحريض والتعبئة.. محدش بيتفرج على الكلام الفارغ دا".

واوضح، أن غياب القدرة التنافسية المصرية في المحيط العربي، وانهيار منظومة الإعلام المصري، وخسارته ٥.٦ مليون دولار بسبب التعويم وفقا للأرقام الرسمية، يمثل خطورة حقيقية على الإعلام المصري.

وذكر السناوي أن الإعلام المصري أشبه بـ "جبل الجليد، أعلاه انحدار في المهنية وتجاوز الدستور والأخلاق، وأسفله يوليو ٢٠١٧ بانسحاب ٢٠٠٠ قناة من القمر المصري نايل سات، والتحالف بين القمرين القطري والسعودي".

من جانبه، قال الكاتب الصحفي محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن، إن عددًا من الصحف والمواقع الالكترونية المصرية ستندثر في ٢٠١٧ وهو بمثابة عام صعب في تاريخ الصحافة".

وأضاف مسلم: أن الصحافة المطبوعة تعاني من أزمة غير مسبوقة تتمثل في زيادة أسعار الطباعة بنسبة ٨٠٪، وزيادة أسعار الورق بنسبة ١٠٠٪، مؤكدًا أن هذا الأمر أدى إلى تقليل بعض الصحف عدد صفحاتها، والبعض الآخر زود أسعار الجريدة، والنوع الثالث جمع بين رفع السعر وتقليل عدد الصفحات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل