المحتوى الرئيسى

بعد 6 سنوات على التنحي: أين هم رجال مبارك الآن؟ - ساسة بوست

02/11 20:11

منذ 1 دقيقة، 11 فبراير,2017

«القصاص القصاص..قتلوا ولادنا بالرصاص»، تلك كانت إحدى الشعارات المطالبة بالقصاص من نظام الرئيس المخلوع «محمد حُسني مُبارك»، بعد اندلاع ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، التي كانت سببًا في تعرض رجال مبارك للمحاكمة؛ ليصبح القضاء صاحب القرار النهائي في إصدار الأحكام، سواءً بالبراءة أو السجن أو التصالح.

آخر رئيس وزراء في عهد مبارك قبل اندلاع ثورة 25 يناير، إذ شغل المنصب من يوليو (تموز) 2004 وحتى نهاية يناير (كانون الثاني) 2011، قبل أن يصدر قرار بحبسه على ذمة قضية اللوحات المعدنية، وقضية الكسب غير المشروع، وهذه الأخيرة اتهم فيها باستغلال منصبه ليتربح 64 مليون جنيه. وبعد أن صدر حكم أولي بسجنه، استأنف على الحكم ليحصل على حكم بالبراءة، ويعود للتدريس في كلية الهندسة جامعة القاهرة من جديد.

في عام 2002 شغل أحمد شفيق منصب وزير الطيران المدني، وظل في منصبه هذا حتى بعد اندلاع ثورة يناير ليعيّن رئيسًا لمجلس الوزراء بتاريخ 31 يناير (كانون الثاني) 2011،قبل أن يتقدم باستقالته بعد ذلك في مارس (آذار) من نفس العام، نتيجة للتظاهرات التي خرجت ضده كونه من رجال مبارك.

واتهم شفيق في القضية التي عُرفت إعلاميًا بـ«أرض الطيارين»،والتي كان متهمًا فيها أيضًا كل من نجلي مبارك، علاء وجمال، لكن شفيق حصل في النهاية على حكم بالبراءة، قبل أن يوضع اسمه على قوائم ترقّب الوصول، إذ إنه يُقيم في الإمارات العربية المتحدة، لكن في نهاية 2016 رفعت السلطات المصرية اسمه من تلك القوائم، إلا أنه لم يقرر عودته إلى مصر حتى الآن.

شغل رشيد محمد رشيد منصب وزير التجارة والصناعة في الفترة ما بين يوليو (تموز) 2004 وحتى قيام ثورة 25  يناير، التي أطاحت به مع غيره من رجال مبارك، ليهرب إلى دبي فتعلن السلطات المصرية تجميد أرصدته البنوك، ثم يرد اسمه كمتهم في أربعة قضايا، الأولى «تراخيص الحديد» التي اتهم فيها بإعطاء تراخيص لإنشاء مصنع حديد لصالح أحمد عز، دون دفع الرسوم المقرر، ما تسبب في ضياع مبلغ 345 مليون جنيه على الدولة، والقضية الثاني هي «صندوق تنمية الصادرات»، التي اتهم فيها باستغلال منصبه كرئيس لمجلس إدارة الصندوق للحصول على تسعة ملايين 385 ألف جنيه.

أما القضية الثالثة فهي «مركز تحديث الصناعة»، والتي اتهم فيها بإهدار مبلغ 15 مليون جنيه، والرابعة والأخيرة هي «الكسب غير المشروع»، حيث اتهم بإعطائه ابنته مبلغ نصف مليار جنيه هربت به إلى قبرص.

في نهاية المطاف تقد رشيد بطلب تصالح بحيث تُسقط التهم عنه مقابل دفعه مبلغ ثلاثة مليار جنيه مصري، وتم التصالح بالفعل، لكن مقابل دفعه 500 مليون جنيه فقط!

شغل يوسف بطرس غالي منصب وزير المالية في عهد مبارك خلال الفترة ما بين 2004 وحتى 2011 عقب اندلاع ثورة يناير التي دفعته للهروب خارج البلاد، قبل أن يتقدّم بطلب للتصالح مع الدولة في القضايا المتهم بها.

وبحسب موقع صحيفة «أخبار اليوم» الرسمية، فإن طلب التصالح المقدم من قبل «غايل» لم يُنظر فيه حتى الآن، كما أن غالي لم يذكر فيه مبلغًا مُحددًا للتصالح، وإنما «ما يطلب من أموال، يحددها جهاز الكسب غير المشروع من أجل التصالح». ومن المحتمل أن يُسدد مليار، و400 مليون جنيه تقريبًا.

وكان قد صدر بحق غالي حكمًا بالسجن المشدد لـ30 عامًا غيابيًا بتهمة إهدار المال العام، مع رد مبلغ 35 مليون جنيهًا مصريًا، بالإضافة إلى أحكام اُخرى مثل قضية اللوحات المعدنية، وإهدار أموال التأمينات والمعاشات، وقضية «كوبونات الغاز».

قبل قيام ثورة يناير (كانون الثاني)، كان أحمد عز يشغل منصب أمين التنظيم وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، وأثناء الثورة وتحت ضغط الشعب قدم استقالته من أمانة الحزب لتقبل فورًا؛ ليصدر  النائب العام بعدها بأيام قرارًا بتجميد أرصدته في البنوك، ومنعه من السفر، وإلقاء القبض عليه، وفي أغسطس(آب) 2014 تصدر النيابة العامة قرارًا بإخلاء سبيله، ودفع كفالة بمبلغ 152 مليون جنيه في القضايا الثلاثة المتهم فيها.

ويُشار إلى أن هناك جلسة للمحاكمة في السابع من مارس(آذار) 2017 في قضية «تراخيص الحديد»، وحسب موقع انفراد فقد طلب عز التصالح مع الدولة مقابل دفع ثلاثة مليارات جنيه.

في 31 يناير(كانون الثاني) 2011، كان موعد إقالة وزير الداخلية حبيب العادلي من منصبه على إثر تظاهرات الثورة، ليصدر النائب العام بعدها بأيام قليلة قرار بمنعه من السفر وتجميد أرصدته في البنوك، ثم بدء محاكمته في القضايا المتهم فيها، وهي «قتل المتظاهرين» و«تسخير الجنود» و«اللوحات المعدنية» و«الكسب غير المشروع».

وفي مارس(آذار) 2015، وبعد أربع سنوات من السجن  يصدر القرار النهائي ببراءته من القضايا السابقة، ولكنه لا يزال يحاكم حتى الآن في

قضية الاستيلاء على المال العام بأكثر من ملياري جنيه في الفترة من 2000 إلى 2011.

شغل أنس الفقي منصب وزير الإعلام في الفترة من 2005 وحتى 2011؛ ليتقدم باستقالته بعد خلع مبارك، لتصدر مباحث الأموال العامة قررًل بإلقاء القبض عليه، وحبسه في قضية الكسب غير المشروع،التي ظل يحاكم عليها أربع سنوات بتهمة الاستيلاء على 33 مليون و400 ألف جنيه، قبل أن يصدر حكم نهائي براءته في ديسمبر (كانون الأول) 2016.

وفي قضية «إهدار المال العام» الخاصة ببث مباريات كرة القدم، التي كان متهمًا فيها بإهدار مبلغ 12 مليون جنيه من أموال «اتحاد الإذاعة والتلفزيون»، فقد برأته المحكمة منه، وذلك بسبب «عدم استهدافه الإضرار بالمال العام، وإنما مراعات المصلحة العامة ورغبة الجماهير في مشاهدة المباريات»، حسبما جاء في حيثيات الحكم.

في مارس (آذار) 2016، حرر رئيس ديوان الجمهورية الأسبق زكريا عزمي، توكيلًا لرئيس جهاز الكسب غير المشروع لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتسوية القضايا المتهم فيها بالتكسب غير المشروع، وبالفعل توافق الدولة وتتصالح معه بعد إثبات حصوله على مليون و819 ألف جنيه، ودفع غرامة مماثلة بإجمالي ثلاثة ملايين و638 ألف جنيه، لتسقط عنه القضايا المتهم فيها.

شغل أحمد فتحي سرور منصب رئيس مجلس الشعب في الفترة من 1990 وحتى 2011 حيث حُلّ البرلمان المصري؛ ثم أُلقي القبض عليه بتهمة التورط في قتل المتظاهرين فيما عُرف باسم موقعة الجمل، لكنه يحصل على البراءة بعد ذلك في هذه القضية في أكتوبر (تشرين الأول)2012،ليظل متهمًا في قضية «الكسب غير المشروع وتضخم الثروة»، ويصدر قرار بالتحفظ على أمواله، قبل أن يتصالح مع الدولة مقابل 31 مليون جنيه ويعود لممارسة مهنته الأصلية المحاماة.

رجل أعمال مصري ومن أبرز الشخصيات المقربة من نظام مبارك. وعلى إثر ثورة يناير وقبل أيام من خلع مبارك، هرب سالم إلى إسبانيا خوفًا من أن تطاله يد القانون، والتي طلبت بالفعل من إسبانيا تسليم سالم لاتهامه في قضايا فساد، وفي نفس العام يُلقى القبض عليه ويُحاكم في مدريد، ثُم يُطلق سراحه بكفالة 27 مليون يورو، فيما تصدر عليه أحكام غيابية في مصر بالسجن سبع سنوات في قضية غسيل أموال، و15 عامًا في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، و15 عامًا في قضية الاستيلاء على 35 فدانًا من أراضي الدولة و10 سنوات في قضية بيع الكهرباء.

وفي مارس (آذار) 2016، تصالح سالم مع الدولة مقابل تنازله عن 75%من أملاكه داخل مصر والمقدرة بخمسة مليارات و341 مليونًا و859 ألفًا وخمسون جنيهًا.

شغل صفوت الشريف منصب رئيس مجلس الشورى والأمين العام للحزب الوطني المنحل، حتى قيام ثورة 25 يناير 2011، والتي كانت سببًا في الإطاحة به مع غيره رجال مبارك، ليصدر جهاز الكسب غير المشروع بعدها في أبريل (نيسان) في العام نفسه، قرارًا بحبس الشريف والتحقيق معه في قضية «الكسب غير المشروع»، والمتهم فيها باستغلال نفوذه، وتحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة.

ولا يزال حتى الآن يحاكم في هذه القضية، كما قررت النيابة العام، وقتها قرار سجنه في قضية قتل المتظاهرين، والمعروفة إعلاميًا بـ«موقعة الجمل»، وبعد جلسات من المحاكمة صدر الحكم في فبراير (شباط)2013، ببراءته في هذه القضية.

تقريبًا حصل كل رجال الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك على أحكام ببراءة، دفعت بعضهم للعودة إلى المشهد من جديد، صحيح أن ذلك يحدث على استحياء، إلا أنه في النهاية يحدث، بعد نحو ست سنوات على الثورة التي أطاحت بهم كما يُفترض.

على هذا يُعلق صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط في جامعة الفيوم، بقوله إن

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل