المحتوى الرئيسى

أحفاد «برايل» يقدمون أول نظارة ناطقة باللغة العربية للمكفوفين.. صور وفيديو

02/11 16:52

برايل بأنامله الذكية وضع نظامًا مكن المكفوفين في كافة أنحاء العالم من القراءة والكتابة، بينما ظلت مشكلة سيرهم في الشارع والتعامل مع عناصره عقبة كبرى وضع نهايتها "أحفاد برايل" من جامعة حلوان، من خلال نظارة ذكية مكنتهم من الرؤية كالأصحاء.

"إسراء محمد، ريهام خالد، أسماء محمد، سلمى إيهاب، ضحى حسن، تسنيم جمال، باسم ذكري"، فريق طلابي يسمى " fantastic 7"من كلية الهندسة جامعة حلوان، تألموا لألام فاقدي البصر ومعانتهم، لذلك سخروا مشروع تخرجهم من الكلية لصالحهم، مستغرقين فيه عامًا كاملًا من الجد والتعب.

تتكون النظارة الذكية من عدة أجزاء، الأول كاميرا مثبتة على أحد جوانبها، تستطيع رؤية كل ما يحيط بالمكفوف، وتوجيهه، والثاني سماعات متصلة بالأذن تخبره بدقة اتجاهات السير الصحيحة، وكيفية التصرف في العقبات التي تواجهه، أما الثالث فعبارة عن وحدة معالجة صغيرة الحجم، بمثابة العقل الموزع للمهام، تستقبل الصورة القادمة من الكاميرا وتترجمها إلى أوامر موجهة للأذن.

قالت إسراء محمد لـ "صدى البلد"، هذه النظارة تمكن الكفيف من ممارسة حياته بشكل عادي، فهي تقرأ أسماء المحلات واللافتات التي تملأ الشوارع، وتلتقط صورًا للأشخاص والسيارات وتمكنه من تجنبها".

وأضافت ضحى حسن، " أهم تحدي واجهنا، هو تقديم منتج بسعر قليل يناسب جميع الفئات، ليتمكنوا من شرائه، والأستفادة منه، متابعة "ولكننا نضطر إلى استحضار الأدوات والتقنيات المستخدمة في المشروع من الخارج، وهذا يجعله مكلف للغاية".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل