المحتوى الرئيسى

سر ألوانها ولماذا تشتعل لأعلى؟.. كل ما تود معرفته عن «النار»

02/11 15:33

أبهرتنا النار فى صغرنا، وزاد فضولنا حولها تحذيرات والدينا الدائمة بعدم الاقتراب من مصادرها أو محاولة إشعالها، فكبرنا وكبرت معنا أسئلة قد تبدو طفولية إلا أن أحدًا لم يجبنا عليها، وفيما يلي نعرض قائمة ببعض من تلك الأسئلة حسبما ذكرها موقع "كوريوزوني" الإيطالي.

1- لماذا تتجه النار لأعلى؟

سؤال قد يبدو تافهًا وبديهيًّا، إلا أنه يصعب أن تجد من يجيبك عنه، والسبب فى ذلك يرجع إلى أن التفاعل الذى ينتج عنه الاشتعال يؤدى إلى إنتاج كمية من الهواء الساخن المحاط بالهواء البارد، وبالتالي ينتج شكل شعلة النار المتجهة لأعلى لأن الهواء الساخن يميل دائمًا إلى أعلى الهواء البارد المحيط به.

عند رؤية حريق هائل نلاحظ أن هبوب الرياح يساعد على اشتداد الحريق، وفي الحقيقة فالرياح ليس لها تأثير مباشر على اشتدادها، لكن ما تفعله هو توسيع رقعة انتشار النار، فبدلًا من اتجاه النار إلى الأعلى فقط نجدها تنتشر يمينًا ويسارًا وفي الغالب تجد في تلك الاتجاهات مواد قابلة للاشتعال ما يؤدى إلى نتائج كارثية فى النهاية.

3- لماذا تطفئ المياه النار؟

نعرف منذ قديم الأزل أن المياه هى العدو الأول للحرائق، ولكن لماذا الماء تحديدًا هى ما لها تلك القدرة الفائقة على إطفاء الحرائق؟ ما يحدث هو أنه عندما يحدث الاتصال بين الماء والنار تتحول كمية من الماء إلى بخار وإلى قطرات صغيرة، تعمل تلك القطرات على امتصاص الأكسجين من تفاعل الاحتراق، وبما أن الأكسجين مكون أساسي فى تلك العملية فيبدأ هذا التفاعل فى التوقف.

4- ما سر اختلاف ألوان النار؟

جميع ما نراه من ألوان مختلفة هو في الواقع أضواء ذات موجات مختلفة، والسبب في اختلاف ألوان النار هو اختلاف المادة المحترقة ذاتها، حيث إنه عند حرق كل مادة وتحولها إلى الحالة الغازية فإنه ينتج عنها ضوء بموجة مختلفة وهو ما يؤدى إلى اختلاف لون النار الناتجة.

5- كيف يمكن إشعال النار فى الفضاء؟

كما ذكرنا سابقًا فإن شعلة النار تتجه إلى أعلى وذلك لأن الهواء الساخن يتجه لأعلى والهواء البارد (الأثقل) يتجه إلى أسفل بفعل الجاذبية، أما فى الفضاء (بافتراض أنه تم توفير بيئة مزودة بالأكسجين) تتم عملية الاحتراق لتنتج شعلة على شكل كرة نظرًا لعدم وجود جاذبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل