المحتوى الرئيسى

تسارع وتيرة الصراع في جوبا وميلشيات جديدة تنضم للساحة

02/11 15:31

أعرب رئيس لجنة المراقبة وتقييم اتفاق السلام في جوبا، اليوم السبت، فيستوس موغاي، عن قلقه لظهور ميليشيات جديدة مسلحة ستنضم للصراع الدائر هناك.

وقال فيستوس في بيان صادر عنه، إن الصراع الدائر هناك يتطور بشكل غريب، حيث إن مجموعات جديدة قد تشكلت ولم تكن موجودة من قبل، ما يهدد بزيادة رقعة أعمال العنف في مدن جوبا.

وأكد فيستوس أن الصراع الدائر هناك لم يقتصر على استهداف المسلحين فقط بل وصل إلى عمليات عنف تنفذ ضد مدنيين ينتمون لأطراف الصراع.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت، أن توماس سيريلو سواكا نائب رئيس قطاع الخدمات اللوجيستية في الجيش الجوبي قد استقال من منصبه، مشيراً إلى انتهاكات ارتكبتها قوات الأمن ضد مدنيين وما وصفه بزيادة المحاباة العرقية داخل الجيش.

وقالت الوكالة، إن سيريلو يحظى باحترام المجتمع الدولي، وستنظر حكومات الغرب لاستقالته والاتهامات التي وجهها على أنها إدانة للحكومة.

ويجتاح النزاع جنوب السودان منذ عام 2013 بعد عامين من انفصاله عن السودان.

واندلع قتال في الشهور الماضية بعدما عزل الرئيس الجوبر سيلفا كير نائبه مشار وهو.

ويدور النزاع على أسس عرقية بشكل متزايد مما أجبر ثلاثة ملايين شخص على النزوح من منازلهم، ودفع البلد الذي يبلغ تعداد سكانه 11 مليون نسمة، للاقتراب من حالة المجاعة، ودفع الأمم المتحدة للقول، إن جنوب السودان على شفا إبادة جماعية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل