المحتوى الرئيسى

"كولينز" أول إفريقي يفوز بجائزة "جوجل" السنوية لـ"التشفير"

02/11 15:30

فاز نجي كولينز، 17 عامًا، من الكاميرون، في مسابقة "جوجل" السنوية للتشفير، ليكون أول شاب إفريقي يفوز بها.

ويقيم "كولينز" في منزل أبناء عمه في العاصمة ياوندي، بمسافة تبعد 370 كيلومترا عن منزله، والتي يستغرق الوصول إليها من العاصمة 7 ساعات بالسيارة، بعد أن قطعت الحكومة خدمة الإنترنت عن "بارميندا" مسقط رأسه.

وأنجز "كولينز" مجموعة من المهام الفنية المعقدة لشركة "جوجل"، بين نوفمبر ومنتصف يناير الماضيين، وهذا ما ساعده في حصد جائزة التشفير، وفقًا لما ذكره موقع الـ"BBC".

ويطلق على المسابقة اسم "جوجل كود-إن"، وهيَّ متاحة للطلاب ما قبل المرحلة الجامعية، في أنحاء العالم بين 13 و17 عامًا، وشارك في المسابقة هذا العام أكثر من 1300 شاب صغير من 62 دولة.

وباقتراب موعد انتهاء تقديم الأعمال للمنافسة في المسابقة، كان "كولينز" أنجز 20 مهمة، تشمل جميع الفئات الـ5 التي حددتها جوجل، منها مهمة استغرق العمل لإنجازها أسبوعًا كاملًا.

وقبل الموعد النهائي للمسابقة بيوم، كان الإنترنت انقطع في بلدته، ليتبين أن انقطاعه أمر غير موقت، وكان خبر اختيار كولينز ضمن الـ34 الفائزين بجائزة "جوجل" الكبرى، كفيلًا بتحسين حالته النفسية.

ولكي يحافظ كولينز على تفوقه في التشفير، انتقل إلى العاصمة ياوندي، وقال: "أردت الحصول على اتصال إنترنت، حتى يتسنى لي مواصلة الدراسة، والتواصل مع جوجل"، حيث يرى أن العيش بدون الإنترنت أمر لا يمكن تصوره. 

ويأمل الشاب الكاميروني إنهاء دراسته في بلدة بارميندا، ومن ثم دراسة علوم الكمبيوتر في جامعة مرموقة.

وقال كولينز: "أحاول تطوير نموذجي الخاص لضغط البيانات باستخدام التعلم المتعمق والتعلم الآلي"، وأوضح أن هدفه النهائي هو تحقيق "خطوة كبيرة" في مجال قدرات نقل البيانات وتخزينها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل