المحتوى الرئيسى

50 كاتبا من 18 دولة يشاركون بمهرجان القاهرة الأدبي الثالث

02/11 15:19

قال محمد البعلي، مدير مهرجان القاهرة الأدبي: إن الدورة الثالثة من المهرجان ستستضيف 50 كاتبًا من 18 دولة، وتستهدف إلقاء الضوء على أدب المرأة بشكل خاص.

وتنطلق الدورة يوم السبت المقبل، وتستمر حتى 16 فبراير الحالي.

وأعلن البعلي، خلال مؤتمر صحفي، أن الدورة ستنطلق تحت شعار “المرأة حِبر الكتابة وروحها”، وسيشارك في افتتاحها الأديبتان مها حسن (سوريا) ومنصورة عز الدين (مصر)، على أن تدير الجلسة الافتتاحية الكاتبة الصحفية دينا قابيل.

وعن اختيار أدب المرأة كشعار للمهرجان، قال البعلي، الذي يشغل منصب مدير دار “صفصافة” للنشر: إن المرأة لم تكن ممثلة بشكل كاف خلال الدورتين السابقتين من المهرجان، ففكرنا أن نخصص الدورة الثالثة لأدب المرأة بشكل عام.

وستشهد هذه الدورة مشاركات من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وسلوفينيا والنرويج وهولندا وبلغاريا والعراق، لأول مرة، فيما يشارك مجددًا أدباء من ألمانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وتركيا والنمسا وسويسرا وسوريا والكويت ومصر.

وتشمل محاور المهرجان إضاءات على زوايا مختلفة لإبداعات النساء ومناقشات حول حضور المرأة في المشهد الإبداعي لدول مختلفة.

كما يشهد المهرجان مجموعة من الفعاليات التي تشمل قراءات لنصوص تتنوع بين الشعر والسرد، وكذلك نقاشات حول تيمات أدبية مختلفة.

وأُقيمت ضمن الاستعدادات لدورة المهرجان لهذا العام، ورشة حول مهارات الكتابة الصحفية الثقافية؛ لتدريب مجموعة من الشّباب على تقنيات الصحافة الحديثة مع التركيز على التغطيات الثقافية منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل