المحتوى الرئيسى

نائبة تحذر من تلوث المياه بسبب صرف المصانع بكفر الشيخ

02/11 15:19

تقدمت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى وزير الموارد المائية بشأن مشكلة السدة الشتوية وتلوث المياه  بمحطات الشرب بمركزي فوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

قالت إن مياه الشرب بمركزي فوه ومطوبس ملوثة بمياه الصرف الصناعي والصحي الصادر من المصانع التي تُلقي صرفها في نهر النيل، مما تسبب في إقبال المواطنين علي فناطيس المياه لشراء ما يكفيهم وأسرهم من المياه، وهو ما مثل عبئا ماديا ثقيلا على الفقراء.

وأضافت: بسبب تلوث مياه النيل نفقت أعداد كبيرة من الأسماك، وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الأمونيا بمياه النيل بسبب صرف مخلفات مصانع كفر الزيات وركود المياه وانتشار ورد النيل.

وطالبت بضرورة حل مشكلة الأقفاص السمكية التي ينفق بداخلها أطنان الأسماك بشكل مستمر، مما يسبب تلوث المياه دون أن يأتي ذلك علي حساب قطع رزق الصيادين البسطاء.

ولفتت إلى أن تغطيس تلك الأقفاص من قبل أصحابها خوفا من الحملات الشرطية تسبب في نفوق الأسماك نتيجة الاختناق خاصة  في توقيت ما يعرف بـ”السدة الشتوية”، وفور الانتهاء من تلك الحملات يقوم بها أصحاب الأقفاص برفعها وترك الأسماك النافقة بنهر النيل.

ونوهت بأن هناك انتشار متزايد لـ”فيروس سي” بين أهالي  مطوبس وفوه وارتفاع الإصابات للعشرات بشكل مفاجئ، حيث أن مستشفى الحميات بكل من دسوق ومطوبس، استقبلت مؤخرًا العديد من الحالات التي تبين بعد الفحص الطبي إصابتهم بفيروس سي، بسبب التلوث الشديد في مياه الشرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل