المحتوى الرئيسى

العباءة النسائية.. هل تحال إلى التقاعد قريبا؟

02/11 15:11

تغيرت شكل العباءة النسائية على مر السنين لتتحول من أكثر الأزياء النسائية حشمة، إلى أكثرها إبرازا لمفاتن المرأة ومازالت قرى الأحساء الشرقية، تتذكر قصة الشاب الذي اعتدى على فتاة، وقام بإنزال عباءتها من على رأسها في الشارع ليتحول الشارع حينها إلى معركة.

ويقول محسن الشريف، إن هذه الحادثة وقعت من سنوات عدة تجاوزت 25 عاما، موضحا أن الشاب مد يده إلى العباءة وأنزلها، ولم يكن وجه الفتاة واضحا، واستنجدت الفتاة بالمارة وسالت الدماء في ذلك اليوم.

وأوضح الشريف أن هذه القصة يتضح من خلالها أهمية  العباءة النسائية  داخل المجتمع، حيث تطورت العباءة لتصبح على الكتف بعدما كانت من الرأس، وأصبحت مجزأة يتوسطها حزام يوضح تقاسيم جسم المرأة مضيفا أن لكل مدينة عباءة تختلف في شكلها عن المدينة الأخرى.

ويقول عددا من المؤرخين أن العراق هو الموطن الأصلي للعباءة، ولكن لم يتم تحديد الفترة التي بدأ فيها ارتداؤها.

أما دلال الصالح، توضح أن العباءة مازالت تحظى بنظرة فيها نوع من القدسية غير باقي الأزياء النسائية الأخرى، ولا يمكن تغير شكلها على الإطلاق.

وتأثرت العباءة العراقية بالخليجية التي تميل إلى الشبابية في جرأة التصاميم، والتي تكون ضيقة من الأعلى وتنتهي بنفس الضيق.

وأشارت زينب إلى أن الجيل الحالي يتماشى مع الموضة، وهناك عباءات جديدة أثارت غضب عددا من المحتشمين وهي عباءة تغطي الجسم، وتظهر منطقة البطن بصورة شفافة وإيحائية وتنتظر سهير إجراء تغيرات على العباءة الحالية لتلغيها تماما ويتم تداول العباءة الحشمة فقط.

وأكدت على ضرورة عدم ارتداء العباءة إذا كان ذلك سيحولها من مهمتها الرئيسية من الحشمة إلى إظهار المفاتن.

 وأضافت أن ظهور نوع جديد من العباءات أثارت غضب المحافظين، وهي عباءة تغطي الجسم وتظهر منطقة البطن بصورة شفافة وإيحائية، على غرار المشلح الرجالي ولا تختلف عنه كثيرا، وأخرى تسمى الفراشة، وتكون الأكمام فيها واسعة جدا ما يتيح النظر إلى ما في داخلها، وكذلك الوطواط التي اشتق اسمها مما كان يرتديه بطل فيلم بات مان.

وأشارت إلى أن بعض الفتيات تظهرن تشجيعهن لبعض الأندية من طريق وضع ألوان تظهر هذا الانتماء، فعباءة الملكي تنافس الزعيم والعالمي والعميد، وصولا إلى عباءات برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد، وتتوقع سهير علي أن تحمل الأيام المقبلة تغييرات متلاحقة ومتتابعة قد تلغي العباءة الحالية وتحيلها إلى

Rotana.net 2017 - All Rights Reserved | Privacy Policy | Terms of services

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل