المحتوى الرئيسى

وزير التموين: سيتم شراء القمح بأسعار تحفز المرزاع على التوريد

02/11 15:35

قال وزير التموين والتجارة الداخلية اللواء محمد علي مصيلحي إنه سيتم الانتهاء من التشغيل التجريبي لمشروع الصوامع، الذي تم تنفيذه بالتنسيق مع الإمارات والذي يتضمن 25 صومعة في 17 محافظة بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب خلال شهرين للاستفادة منها بموسم توريد القمح المقبل.

وأوضح مصيلحي، خلال جولته اليوم لسبت لمتابعة التشغيل التجريبي لصومعة برقاش في محافظة الجيزة التي يتم تنفيذها ضمن المشروع، أن الطاقة التخزينية للصوامع تصل إلى 1.5 مليون طن.

ولفت إلى أن التشغيل التجريبي للصوامع يتم من خلال تنفيذ دورة كاملة للتشغيل من بداية دخول الأقماح من خلال الشاحنات المحملة بالقمح والغلال والقيام بعمليات التفريغ من خلال استخدام الخلايا المعدنية وأستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة مراحل التخزين للقمح منذ دخوله للصومعة بالإضافة إلى تنفيذ إجراءات لعمليات حفظ وتخزين وإخراج الغلال آليا ومتابعة حركة نقل و تداول الغلال وضبط درجة الحرارة والرطوبة بما يضمن المحافظة على جودة ومواصفات القمح والدقيق المنتج.

وأضاف مصيلحي أنه بدأ الاستعداد المبكر لموسم توريد القمح والذي يبدأ منتصف أبريل القادم، حيث سيتم وضع ضوابط وقواعد تضمن المحافظة على حقوق المواطن والدولة وسيتم عرض المقترحات النهائية على مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل لإقرارها خلال أيام.

وأكد أنه سيتم شراء القمح من المزارعين بسعر مناسب بما يساعد على تحفيز المزارعين على التوريد ويحقق مكاسب وأرباح لهم ويضمن استلام أكبر نسبة من الإنتاج المحلي للحد من الاستيراد وبما يمنع التوريد الوهمي من خلال عدم تخزين آية أقماح في أماكن مكشوفة أو شون ترابية والتخزين في صوامع أو هناكر مطورة للمحافظة على جودة ومواصفات القمح.

وأشار إلى أنه سيتم توزيع السعات التخزينية على المحافظات حسب كميات القمح المنتجة بكل محافظة بما يضمن التيسير على المزارعين وحل مشاكل النقل والتخزين لهم بالإضافة إلى الاستعانة بشركة متخصصة في الفحص والفرز والاستلام للحد من التلاعب و تحديد الكميات المستلمة بدقة وتخصيص لجان منفصلة لاستلام القمح بكل منطقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل