المحتوى الرئيسى

وزير الأوقاف: ننفذ أكبر خطة لإحلال وتجديد المساجد

02/11 18:45

وزير الأوقاف: ننفذ أكبر خطة لإحلال وتجديد المساجد

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة تعطى أولوية قصوى لعملية إحلال وتجديد المساجد وأنها تشهد حاليا تنفيذ أكبر خطة في تاريخها لإحلال وتجديد المساجد.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير اليوم السبت، فى المؤتمر الموسع الذي عقده مع الدعاة والأئمة بديوان عام محافظة سوهاج بحضور المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم ومدير الأمن اللواء مصطفى مقبل والشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج على هامش زيارته للمحافظة لافتتاح 3 مساجد جديدة بمركزي أخميم وطما.

وقال وزير الأوقاف، إنه على الرغم من الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد إلا أن هناك صرف بسخاء على عمارة المساجد بمساعدة الكثيرين من أهل الخير حيث يتم حاليا إحلال وتجديد ما يقرب من 1200 مسجد على مستوى الجمهورية ..مشددا على أن الدولة ليست فى حاجة إلى إقامة أى زوايا جديدة للصلاة وأن خطبة الجمعة يجب أن تؤدى فى المسجد الجامع فقط والزوايا لا تقام بها خطب الجمعة إلا وقت الضرورة القصوى عندما يكون المنطقة لا يوجد بها مسجد كبير.

وأضاف أن الزوايا التي يسمح بالصلاة بها لا تقل مساحتها عن 120 مترا وتكون إقامة صلاة الجمعة فيها بموافقة وزارة الأوقاف وإقامة الدروس فى الزوايا ممنوعة ولا يسمح بإقامة دروس فيها لغير أئمة الأوقاف إلا بخطاب رسمى ولا فرق بين مسجد أهلى ومسجد حكومى فالجميع مسئولية الأوقاف وجميع المفتشين مسئولين عن المكتبات الموجودة بالزوايا والمساجد ويجب أن تختم الكتب فيها بختم الأوقاف.

وشدد وزير الأوقاف، على عدم السماح لأي شخص يتبني الفكر الديني المتطرف باعتلاء المنبر لعدم تشكيل فكر الناس قائلا " إن أعداء الإسلام مهما بذلوا ما في وسعهم فلن يستطيعوا تشوية صورة هذا الدين المعتدل السمح وعلينا أن نعيد الوجه والصورة الحضارية السمحة لديننا الحنيف ".

وأوضح أن وزارة الأوقاف إلى جانب مهمتها الدعوية فإن لها أبعادا تنموية ونحاول العودة وبقوة لتخفيف معاناة الناس وحثهم الدائم على التكافل والتراحم، لافتا إلى الحرص والإهتمام على تفعيل دور إدارة البر بالوزارة من خلال صكوك الأضاحي وتوفير المقاعد الدراسية للمدارس الأكثر احتياجا وتقديم المساعدات العينية والنقدية للمحتاجين .

ودعا مختار جمعة، إلى تشكيل مجالس إدارات قوية فى المساجد الكبرى وتوفير إيصالات رسمية معتمدة لجمع المال وقبول التبرعات وتوعية الناس بأن جمع المال تحت أى مسمى بدون إيصال رسمى معتمد من مجلس إدارة رسمى هو نوع من أنواع النصب الذى يتم التعامل معه فى إطار القانون ، مشددا على ضرورة عودة المسجد إلى دوره المجتمعى وأن يتم اختيار أكبر مسجد فى كل منطقة ليكون المسجد الجامع بها الذى يقوم بدوره فى الدعوة والتكافل ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

وافتتح وزير الأوقاف، خلال زيارته للمحافظة يرافقه المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم مسجد الرحمن بجوار محكمة أخميم الجزئية ومسجد أبو شامة بقرية نيدة بمركز أخميم ومسجد التحرير بنجع الحلفا بمركز طما ..كما قدم 300 مقعدا لطلاب وتلاميذ مدارس مديرية التربية والتعليم الأكثر احتياجا وذلك كمساهمة من الوزارة فى توفير الراحة للتلاميذ أثناء تلقي دروسهم تزامنا مع بدء الدراسة بنصف العام الدراسي الثاني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل