المحتوى الرئيسى

انتخاب نصر الحريري رئيسًا لوفد المعارضة الى جنيف

02/11 19:57

لافروف وكيري يبحثان الأزمة السورية الخميس والجمعة في جنيف

معارضة سورية من الداخل: نسعى الى طاولة جنيف

«إيلاف» من الرياض: قال مصدر في الهيئة العليا للمفاوضات في تصريح لـ«إيلاف» أن الهيئة العليا للمفاوضات المجتمعة حاليا في الرياض انتخبت نصر الحريري رئيسا لوفدها الذي سيشارك في مفاوضات جنيف المقررة في ٢٠ الشهر الجاري .

وأكد المصدر إن وفد المعارضة سيتألف من عشرين شخصا تمّ اختيارهم مناصفة بين العسكريين والسياسيين، وهم يمثلون فصائل المعارضة السورية المسلحة التي اجتمعت في أستانة والهيئة العليا للمفاوضات.

و أشار المصدر الى أن الهيئة العليا للمفاوضات ما تزال تعمل على التواصل مع منصتي القاهرة وموسكو لتوسيع وفد المعارضة المشارك في جنيف.

وكان تحدث أكثر من مصدر في أحاديث متفرقة مع «إيلاف» عن الترتيبات حول المحاصصة في الوفد المعارض الذي سيسافر الى جنيف مابين الائتلاف والهيئة العليا والفصائل المسلحة  بطريقة المثالثة الا أن الفصائل المسلحة طلبت أكثر من ٥١ بالمئة من الوفد إضافة الى الرغبة في زيادة الوفد بعضوين أو ثلاثة من منصتي القاهرة وموسكو وهو مدار البحث حاليا ارضاء للطلب الروسي الذي يصر على شخصيات يعتبرها أساس الحل السياسي وبناء على طلب ستيفان ديميستورا الموفد الأممي الذي يطالب بتوسيع الوفد ليشمل الجميع ورغبة في أوسع أشمل تمثيل ممكن للمعارضة في المفاوضات .

يذكر أن نصر الحريري هو طبيب يبلغ  من العمر 40 عاما من مدينة درعا، تخرج من كلية الطب وحصل على الماجستير في الأمراض الباطنية والقلبية، وهو عضو في الائتلاف الوطني وعضو في هيئته السياسية ، وكان أمينا عاما للائتلاف الوطني المعارض أيضا.

وأوضح الحريري في تصريحات صحافية أن الاجتماع في الرياض حضره ممثلون عن الفصائل المسلحة والائتلاف إضافة للهيئة العليا للمفاوضات.

وأشار إلى أن المعارضة ستشارك في مفاوضات جنيف وفق القرار 2254، الصادر عن مجلس الأمن في 2015، الذي يتحدث عن تطبيق بيان جنيف1، و يتضمن برنامج زمني للمرحلة الانتقالية ابتداءً من الانتقال السياسي فصياغة دستور وصولاً إلى الانتخابات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل