المحتوى الرئيسى

هل تصلح النساء للعمل الدعوى؟!

02/11 16:45

أستاذة فقه مقارن: المرأة تستطيع ممارسة العمل الدعوى وتتسابق مع الرجال

الدعوة السلفية: "السيدات مكانهن الأساسي المنزل وتربية الأطفال"

بعد اعتماد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، قرارًا بتعين 144 واعظة متطوعة كدفعة أولى لإلقاء دروس دينية للسيدات في مختلف مساجد الجمهورية وفي الجامعة، أصبح السؤال هل تصلح النساء للعمل الدعوى؟!، يشغل بال الكثيرين خاصة العاملين في الدعوة.

وهنا يجيب على هذا التساؤل محمد زكي بدار، أمين اللجنة العليا للدعوة السلفية، إنه لا يجوز للمرأة أن تخرج من منزلها للتوجه للمسجد حتى تعطي دروسا دعوية، لأنها مهمة الرجال في المقام الأول ولأن المرأة تعتبر فتنة.

وأكد "بدار"، في تصريحات خاصة لـ"المصريون": "المكان الأفضل للسيدات أن يجلسن في بيوتهن ليربين أطفالهن، وأن يتركن تلك المهمة للرجال".

وتابع: "أنه يفضل أيضًا دفع النساء للمدارس والنوادي لإعطاء دروس دعوية وليس للمساجد حتى لا تحدث مشاكل مع الإمام في المسجد، خاصة أن المدارس والنوادي تعتبر مناخًا مناسبًا للسيدات".

وواصل: "خروج المرأة من بيتها لإعطاء العلم أمر جسيم للغاية، فالسيدة عائشة رضي الله عنها، لم تخرج من بيتها لتعلم ما تعلمته من النبي محمد صلى الله عليه وسلم".

وبدورها، تقول آمال فريد، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المرأة تستطيع أن تمارس العمل الدعوى بل تتسابق مع الرجل في ممارسته، لأنها قد تكون أكفأ منه في الدعوة.

وأكدت "فريد" في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن الله عز وجل خلق الرجل والأنثى ليكمل بعضهما البعض، وهناك أمور لا يستطيع الرجل أن يتحدث فيها والنساء تستطيع أن تتناولها.

ويوجد في وزارة الأوقاف نوعان من الواعظات، النوع الأول معينات وعددهن 20 واعظة وتعامل نفس معاملة إمام الأوقاف، والنوع الثاني يعملن بنظام المكافأة وعددهن 2012 واعظة وداعية، ويحصلن على نفس مستحقات خطيب المكافأة ما عدا خطب يوم الجمعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل