المحتوى الرئيسى

التعديل الوزاري وزيارة الرئيس اللبناني لمصر.. الأبرز في صحف السبت | المصري اليوم

02/11 08:56

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، الشأن المحلي المصري وخاصة الزيارة التي يقوم بها الرئيس اللبناني إلى مصر ولقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد.

وأبرزت «المصري اليوم» التعديل الوزاري تحت عنوان: «مناورات التعديل الوزاري بين البرلمان والحكومة»، بجانب رفع حظر السفر إلى حنوب سيناء تحت عنوان: «السياحة تتنفس: 4 دول أوروبية ترفع حظر السفر إلى جنوب سيناء».

وقالت صحيفة «الأهرام» إنه تلبية لدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي تشهد القاهرة، الأحد، القمة المرتقبة بين الرئيس السيسي ونظيره اللبناني ميشال عون، وتأتي الزيارة في وقت تتطلب فيه الأوضاع العربية المزيد من التنسيق، خاصة أن القاهرة وبيروت تجمع بينهما ملفات مشتركة، تؤثر بشدة على الأوضاع الداخلية بالبلدين، وعلى أمنهما القومي.

وأضافت أن محادثات الزعيمين سوف تتناول مجمل أوضاع المنطقتين العربية والشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية وقضية مكافحة الإرهاب، ومواجهة مخططات التنظيمات المتطرفة، وسبل التنسيق الأمني والمعلوماتي بين أجهزة الأمن في كلا البلدين، وصولا إلى مقاربة شاملة دعت إليها القيادة المصرية دائما في هذا الشأن.

وتابعت أنه من المقرر أن يشهد الرئيسان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وزيادة الاستثمارات المتبادلة، كما يجرى التحضير حاليًا لانعقاد اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، شريف إسماعيل وسعد الحريري، لوضع خطط العمل المشتركة الرامية للنهوض بمستوى التعاون على مختلف الأصعدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي وقعت مع ليلى المقدم الممثل المقيم لبنك التنمية الإفريقي بالقاهرة، منحة بقيمة 10 ملايين جنيه، من صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل، التابع لبنك التنمية الأفريقي، لتمويل المرحلة الأولى لإعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعي، وذلك في حضور غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات أعلن نجاح قوات الجيش في قتل نحو 500 من العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم «أنصار بيت المقدس» شمالي سيناء و130 سيارة و250 من الأهداف والمخابيء ومناطق تجمع تلك العناصر بخلاف مخازن واحتياجات إدارية وذلك عبر مراحل عملية «حق الشهيد» شمالي سيناء، كما كشف الشحات عن 1025 طنا من المواد المتفجرة وثنائية الاستخدام والتي تستخدم في صناعة العبوات الناسفة بهدف إمداد العناصر الإرهابية شمالي سيناء بها.

ونقلت الصحيفة عن اللواء الشحات قوله: إنه تم أيضًا خلال الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الأمن القومي ضبط إحدى الشبكات التي تعمل على تصنيع الدوائر الكهربائية وكذلك بعض التشكيلات التي تقوم بتوفير الدعم المادي واللوجستي التي تتعامل مع شركات صرافة وسياحة.

وأكدت أن نيابات القاهرة تواصل تحقيقاتها الموسعة مع المتهمين المدرجة أسماؤهم على قوائم الكيانات الإرهابية في اتهامهم بتمويل جماعة الإخوان الإرهابية وذلك بناء على قرار المستشار نبيل صادق النائب العام بفتح التحقيق مع المتهمين بنيابة أمن الدولة والنيابة الجزئية بجميع المحافظات.

وقالت إن المستشار إسلام الجوهري، رئيس نيابة حوادث شرق القاهرة، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول للنيابات، قرر إخلاء سبيل 12 من رجال الأعمال وأصحاب شركات صرافة وسياحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نيابة وسط القاهرة بإشراف المستشار سمير حسن المحامي العام الأول للنيابات تحقق مع عدد من المتهمين من بينهم أصحاب شركات مختلفة تقوم بتمويل الكيانات الإرهابية.

وبدورها، لفتت صحيفة «أخبار اليوم» إلى أنه تقرر تأجيل عرض التعديل الوزاري على مجلس النواب لبعد غد بسبب استمرار المشاورات، وعدم الاستقرار على الأسماء النهائية المرشحة لتولي بعض الحقائب الوزارية، وذلك بعدما كان مقررا قيام شريف إسماعيل رئيس الوزراء بعرض التعديلات الوزارية على مجلس النواب غدًا برئاسة الدكتور على عبدالعال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالحكومة والبرلمان قولها: إن التعديل الوزاري قد يزيد على 12 وزيرًا من بينهم: الزراعة، والري، والسياحة، وقطاع الأعمال، والتعليم، والتعليم العالي، والتنمية المحلية، والشئون القانونية، والثقافة، والنقل، والقوى العاملة، والتخطيط والذي دخل بورصة التغييرات لأول مرة بعد تأكيدات سابقة باستمرار الوزير الحالي أشرف العربي في موقعه، والهجرة التي تشهد ضغوطا قوية من وزارة الخارجية بضرورة إلغائها على اعتبار أن تخصصها يتبع إحدي إدارات وزارة الخارجية.

وأكدت أن العمل يجري على قدم وساق في إنهاء أعمال أول حي سكني في العاصمة الإدارية الجديدة تمهيدًا لإطلاق المرحلة الأولى من المشروع خلال الأيام القادمة.

وقالت إن مصطفى مدبولي وزير الإسكان كلف شركات المقاولات بسرعة الانتهاء من توصيل المرافق للأراضي الاستثمارية التي تم طرح جزء منها بالعاصمة الإدارية على مساحة ١٥٠٠ فدان، للاستثمار في الأنشطة العمرانية المتكاملة، والتي يتم طرح كراسات الشروط الخاصة بها غدا الأحد ويتم بيعها بنظام المزايدة بالمظاريف المغلقة، على أن يتم التجهيز لطرح أراض أخرى للاستخدامات الإدارية والتجارية والخدمية.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة «الجمهورية» إن محكمة استئناف فيدرالية أمريكية رفضت محاولة لاستئناف العمل بأمر تنفيذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بحظر سفر مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن المحكمة قالت بإجماع هيئتها، المكونة من ثلاثة قضاة، إنها لن تبطل قرارا أصدرته محكمة أدنى درجة بتجميد الأمر التنفيذي، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية لم تثبت أن التهديد الإرهابي يبرر الحظر ولم تقدم دليل على أن أي أجنبي من أي دولة من الوارد ذكرها في الأمر «التنفيذي» ارتكب هجومًا إرهابيًا في الولايات المتحدة.

وفي الشأن السوري، ذكرت الصحيفة أن الرئيس السوري بشار الأسد أعرب في مقابلة أجراها مع موقع «ياهو نيوز» عن ترحيبه بالقوات الأمريكية في بلاده لمحاربة تنظيم (داعش) بشرط أن يكون ذلك من خلال الحكومة السورية وأن يتم الاعتراف بسيادة حكومته، ورفض الأسد إقامة مناطق آمنة للاجئين والنازحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل