المحتوى الرئيسى

علماء التاريخ اكتشفوا طقوسا غريبة لتشييع الموتى في إيطاليا منذ آلاف السنين

02/10 22:11

أظهرت حفريات أجريت في إحدى المغارات شمال إيطاليا طقوس تشييع غريبة لدى الكرومانيين الأوائل.

قال الأستاذ، جولين ريل ساتلفاتوري، من جامعة مونتريال في كندا إن علماء التاريخ نادرا ما يلفت انتباههم مثل هذه الطقوس، حيث اعتبروا الدلائل التي عثروا عليها مجرد نفايات، مع أنها كانت ذات أهمية بالغة.

هذا ويعتقد علماء التاريخ أن البشر الأوائل تسللوا منذ 40-45 ألف عام إلى أوروبا، عبر جزر متناثرة في البحر الأبيض المتوسط، وعبر شمال غرب إفريقيا وصولا إلى إسبانيا الحالية، ثم تغلبوا على النياندرتال (الإنسان البدائي الذي استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وآسيا الوسطى) في صراع تنافسي على الموارد.

ويرى بعض العلماء المعاصرين أن تفوق الكرومانيين (اسم غير رسمي لأول إنسان عصري من العصر الحجري الأوروبي القديم) في ذلك الصراع، يعود إلى وجود ما يمكن تسميته بالثقافة والدين لتلك القبائل، ويعتبر وجود طقوس معقدة لتشييع الموتى لديهم منذ 20-30 ألف عام دليلا على ذلك. حيث زخرف الكرومانيون أجسام موتاهم بالزهور والحصى، وبأشياء أخرى اعتقدوا أن الميت قد يستفيد منها في الآخرة.

وعندما درس العلماء هذه المواد مجتمعة أثناء الحفريات، انتبهوا لوجود قطع صغيرة من الحصى، لم تنتم لصخور ذلك المدفن، العائد إلى العصر الحجري، كما وجدوا آثارا مواد صبغية على تلك الحجارة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل