المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة في حفل ختام معرض الكتاب: 6 مليون مصري زارو معرض الكتاب..والجزائر ضيف المعرض في دورته المقبلة

02/10 20:48

أعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة،  عن انتقال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة، من أرض المعارض الحالية، إلى أرض المعارض، خلف مسجد المشير طنطاوي، والتي تصل مساحتها إلى 40 الف متر مربع، وهو ما سيسمح بزيادة أعداد دور النشر المشاركة إلى الضعف.

جاء ذلك خلال حفل ختام معرض القاهرة الدولي للكتاب،  في دورته ال48، مساء اليوم،  بحضور الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب،  ونذير العرباوي سفير الجزائر، والشاعر بهاء طاهر وأمين حداد ومعتزة صلاح عبدالصبور.

قال وزير الثقافة، إن معرض الكتاب شهد إقبالا جماهيريا، وصل إلى 6 مليون زائر، حيث بلغ عدد التذاكر المباعة وفقا لتقدير هيئة الكتاب إلى 4 مليون تذكرة، بالاضافة إلى 2 مليون زائر من طلاب المدارس والجامعات وضيوف المعرض، الذين حصلوا على دعوات مجانية.

وأضاف: "كل عام ومصر بخير وثقافتنا في نمو وتقدم، وأريد أن أتوجه  بالشكر إلى وزارة التجارة والصناعة والتي منحتنا أرض المعارض، دون زيادة أسعار الإيجار، وهو ما ساهم في تخفيف الأعباء على الناشرين، كما أتوجه بالشكر إلى  وزارة الداخلية التي وفرت الأمن لكل رواد المعرض،  وأشكر كل  الأدباء و المثقفين الذين حرصوا على الحضور والمشاركة في الفعاليات، وكذلك الناشرين الذين شاركوا،  ورفضوا الشائعات، حول تحرير سعر الصرف وتأثير ذلك علي المبيعات، كما  أشكر  الجمهور المصري الذي حرص علي الحضور".

وتابع: لقد أعلنت هيئة الكتاب عن مبيعات بلغت ربع مليون كتاب، وهو ما يؤكد أن دور النشر حققت مبيعات عالية.

وأعلن وزير الثقافة عن اختيار دولة الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة الـ٤٨، وعن مشاركة مصر كضيف شرف معرض الخرطوم الدولي للكتاب والذي يقام في شهر سبتمبر المقبل.

واختتم كلامه بتوجيه الشكر إلى المملكة المغربية، والتي كانت دولة ضيف شرف المعرض، حيث 

نظمت فعاليات ثقافية متنوعة، نقلت للمصريين الحياة الثقافية المغربية.

فيما عبر سفير الجزائر نذير العرباوي عن  ترحيب دولته بالمشاركة في الدورة المقبلة بمعرض الكتاب، مؤكدًا أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، ظاهرة ثقافية من حيث تنوعه ورسائله وحجم الإقبال عليه.

ونقل تحيات الدكتور عز الدين ميهوبي  وزير ثقافة الجزائر، إلى مصر  معبرًا عن  مدى تقدير الشعراء والأدباء والكتاب الجزائريين، للمشاركة في المعرض، لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين علاقات قوية تحت راية الرئيسين،  الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، والرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأضاف أن الثقافة هي أداة  تحصين فكر الشعوب العربية من التطرف والإرهاب. 

وقال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، ورئيس المعرض، إن إقامة المعرض، في ظل التحديات الكبري التي نواجهها تؤكد أننا في مصر قادرون علي التحدي،  لافتا إلي أن نسبة مشاركة الناشرين العرب والأجانب، في هذه الدورة كانت  أقل بنسبة  5% عن العام السابق، إلا أنه حقق زيادة في أعداد الزائرين، بمليون زائر، حيث وصل أعداد الزائرين إلى 4 مليون.

وأضاف: لقد حققت الهيئة العامة للكتاب، مبيعات لما يقرب من ربع مليون نسخة بقيمة 2 مليون جنيه،  بزيادة 40%عن الدورة السابقة، لافتا إلى أن سلبيات المعرض تمثلت في الغاء بعض الفعاليات وتغير بعض المتحدثين في الندوات، إلا أن هذه السلبيات لم تزد عن 14 %.

ولفت إلى أن أهم ايجابيات المعرض هو مشاركة الشباب، ووجود معرض خاص للطفل، والتي جعلت من الثقافة أداة جذب وبهجة للأطفال.

شهد الحفل توزيع جوائز المعرض، حيث  تم منح  اسم الشاعر صلاح عبدالصبور درع هيئة الكتاب وتسلمتها معتزة صلاح عبدالصبور وشركة يونايتد جروب.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل