المحتوى الرئيسى

''ديبكا'' الإسرائيلي: برنامج إيران النووي أبرز القضايا في لقاء نتنياهو وترامب

02/10 16:12

كتب - عبد العظيم قنديل:

قال موقع "ديبكا" الإسرائيلي إن برنامج إيران النووى ودعمها للجماعات المسلحة في سوريا في مقدمة القضايا التي سيتناولها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في اجتماعه مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، في 15 فبراير الجاري.

ولفت الموقع إلى أن سياسة إسرائيل القائمة على استخدام الدبلوماسية في التعامل مع الأزمة السورية يمكن أن يقود لدخول المسلحين المدعومين من إيران إلى هضبة الجولان.

وكان خبراء الأمن والاستخبارات طالبوا الرئيس الأمريكي ترامب ورئيسة وزراء بريطانيا، تريزا ماي، من عواقب التورط العسكري الاسرائيلي فى سوريا، وفقًا للموقع الإسرائيلي، الذي أوضح أن وزيري دفاع إسرائيل، السابق أفيجدور ليبرمان والحالي موشيه يعنون، التزموا بتلك التوصيات ولم يقدما على أي مشاركة صريحة في الحرب السورية.

واستطاعت الأردن - بعد زيارة الملك عبد الله إلى واشنطن في 2 فبراير - أن تحصل على الضوء الأخضر لتنفيذ هجمات ضد جماعة "جيش خالد بن الوليد" التابعة لتنظيم داعش والذي يحتل المثلث الحدود الفاصل بين سوريا والأردن وإسرائيل.

ونقل الموقع عن مصادر فى الاستخبارات الأمريكية أن الملك عبدالله أبلغ ترامب أن الضربات الجوية ستكون تحت إشراف أمريكي وروسي وتحت مظلة الحكومة السورية.

ونفذت 6 طائرات عسكرية أردنية طراز إف-15 بشن غارات على 7 مناطق تابعة لـ"جيش خالد بن الوليد"، السبت الماضي.

وبتنفيذ الأردن ضربات جوية مباشرة ضد أهدافًا في سوريا يصبح الجيوش الأجنبية المشاركة في تلك الحرب إلى 7 جيوش هي روسيا و الحرس الثورى الايرانى و الميليشيات الشيعية الموالية لإيران، وحزب الله اللبنانى والقوات الأميركية والجيش التركي، والجيش الأردني.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل