المحتوى الرئيسى

فيديو| برسومات هندسية وتصميمات إسلامية.. "الأحفاد" يحيون صناعة المنابر

02/10 14:10

عند باب زويلة، وبين أروقة مصر الفاطمية، هنا يقبع فن صناعة المنابر الإسلامية، مترجمًا أجمل الفنون الخشبية اليدوية، ذات الطابع العربي الأصيل.

وفي تلك الصناعة، تتفرد عائلة "حسني أبو زيد"، بإنتاج وتصميم منابر المساجد، وذلك إرث العائلة، في رسوم هندسية بلغت من روعتها وأناقتها مبلغًا عالي الجودة، فريد الطراز.

داخل ورشة مليئة بالأخشاب والماكينات الكهربائية والشغل العربي وشبابيك المساجد، يجلس "حسنى أبو زيد" رجل خمسيني، الذي ورث المهنة هو وأخواته عن والده، وجده الذى عرف في الخمسينيات بخفة يده ورشاقة قلمه في رسم المنابر والمآذن، فهو الذى صمم مأذنة المركز الإسلامي في واشنطن.

يقول "حسني" لـ"مصر العربية": أنا من الجيل السابع في مهنة تصميم المنابر الإسلامية التي اشتهرت بيها عائلتنا زمان، وورثت المهنة أنا وأخواتي، مشيرًا إلى أنهم آخر أحفاد الصناعة.

وأضاف أبو زيد، أن المنبر يستغرق في صناعته ما بين الشهر والشهرين حتى يتم الانتهاء منه  حسب الإمكانيات الموجودة والخامات المستخدمة .

وشرح مراحل تصنيع المنبر حيث يبدأ بالرسم الهندسي على الورق لتصميم المنبر.

 ثم تأتي مرحلة تقطيع الأخشاب بدقة شديدة كما هو مطلوب، ثم مرحلة تطعيم الأرابيسك في المنبر، ومرحلة دهن الخشب بمادة تحافظ عليه من عوامل الجو ثم تركيبه، ثم دهنه مرة أخرى باللون الرئيسي لشكل المنبر، وهو البني في العادة، أو الأبيض مشيرًا إلى أنه يستخدم الأخشاب مثل خشب الجوز التركي، والماهوجنى.

واستطرد قائلا: إن سعر المنبر يتراوح ما بين 1000 جنيه وصولا إلى 10000 جنيه، نظرا لارتفاع تكاليف الخامات والوقت الذى يستغرقه في صناعته .

وأِشار "أبو زيد" أن ورشته من قامت بصناعة منبر مسجد الحصري الشهير الذى يوجد بمدينة السادس من أكتوبر، كما أنه ينفذ أيضا أبوابًا ونوافذ بالشغل العربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل