المحتوى الرئيسى

وكيل أوقاف الدقهلية يكشف عن «4 عبادات» يجب أن تؤديها بنفسك

02/10 13:48

قال الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الدقهلية، إن السُنة النبوية الشريفة ميزت بين نوعين من الفرائض، هما فرض العين وفرض الكفاية.

وأوضح «زيادة» خلال خطبة الجمعة اليوم وعنوانها: «فروض الكفايات، ودورها في تحقيق التوازن المجتمعي»، أن فرض العين، هو لازم بصاحبه لا يقوم به غيره أبدًا، كالصلاة والصيام والزكاة والحج مادام قادرًا مستطيعًا، ويتحمل صاحبه ثوابه وحده وكذلك إثمه فيتحمله وحده.

وتابع: أما فرض الكفاية فلا يتعلق بفرد واحد في المجتمع، وإنما يتعلق بجميع أفراد المجتمع، وقد عرفه الأقدمون من الفقهاء، ومثلوا له كرد السلام وتشميت العاطس، واتباع الجائز، وغُسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه، منوهًا بأن الفقهاء المحدثون في إطار التجديد الديني، بينوا أن فرض الكفاية هو ما يصلح للأمة كلها وما يُصلح من شأنها، ويأخذ بيدها إلى بر الأمن والأمان والسلام والاستقرار.

وأضاف أنهم مثلوا له وجعلوا له صورًا بالمجتمع تحقق التوازن الاجتماعي بين ما هو فرض عين وفرض كفاية، مشيرًا إلى أن فرض الكفاية يجب على المجتمع كله، ولكن إذا قام به البعض سقط عن الآخرين، فإذا رأى محتاجًا أومكروبًا، فعلى المجتمع كله أن يُسارع ليأخذ بيد ذلك الفقير المُحتاج.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل