المحتوى الرئيسى

الشيخ "الكلحي".. قرأ بالإذاعة السعودية وأحيى زفاف عائلة قبطية بقنا في الستينيات | دشنا اليوم

02/10 12:48

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » الشيخ “الكلحي”.. قرأ بالإذاعة السعودية وأحيى زفاف عائلة قبطية بقنا في الستينيات

منذ ستينيات القرن الماضي بقرية المحروسة غرب قنا، أحيى الشيخ محمودef="/tags/139259-%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF-%D8%AD%D8%B3%D9%86">محمود حسنين صالح الكلحي عام 1968، حفل زفاف لعائلة حنا الله محارب القبطية، والتي تميزت بأواصر صداقة ومحبة مع المسلمين منذ قديم الزمان.

العائلة التي أحيت حفل زفاف أحد أبنائها منذ 49 عامًا بصوت الشيخ الكلحى، قررت إحياء حفل زفاف ابنا آخر لها ويدعى “مينا” اليوم الجمعة بصوت الشيخ محمود سليمان الحلفاوي، قارئ الإذاعة والتليفزيون المصري، بحضور عدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي، والتي صممت على طباعة كروت الدعوة التي جمعت ما بين آيات من القرآن الكريم ومقطع من الإنجيل.

الشيح محمود حسنين الكلحي من مواليد قرية الكلح مركز إدفو محافظة أسوان، ولد عام 1921، وحفظ القرآن في سن مبكرة على يد الشيخ الأمين محمد الأمير العمراني، وتلقى علوم الفقه والنحو والتفسير حتى سن الثالثة عشر٬ وفي عام 1934 استكمل تعليمه بالأزهر الشريف على يد واحد من جهابذة تعليم القراءات.

قرأ الكلحي في الإذاعة السعودية وفي الحرم النبوي أكثر من مرة، وكانت ترتبط بتأدية فريضة الحج التي أداها تسع مرات، وكانت الإذاعة السعودية تذيع تسجيلاته أربع مرات شهريا فيما بين عامي 1953-1995، وفي عامي 1969-1971 انتخب عضوا لمجلس الأمة عن دائرة إدفو.

وفي حفل افتتاح السد العالي وجهت للشيخ الدعوة للقراءة، وكان لأول مرة يستمع فيها الرئيس أنور السادات للشيخ النائب محمود حسنين الكلحي، فعرض عليه الاعتماد والتسجيل فورا بالإذاعة إلا أن الشيخ رفض البقاء بالقاهرة، وفضل القراءة بين أهله وعشيرته في صعيد مصر وفي عام 1971، سجل فضيلة الشيخ لبرنامج نور على نور مع الإعلامي أحمد فراج حلقة أذيعت أكثر من مرة في العديد من المناسبات الدينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل