المحتوى الرئيسى

ترامب يعرب عن احترام سياسة "صين واحدة" في أول اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني

02/10 12:23

وكان ترامب قد أثار أيضا حفيظة الصين في ديسمبر كانون / الأول حينما قال إن الولايات المتحدة ليست مضطرة للتقيد بسياسة "صين واحدة" التي تقر واشنطن بموجبها بموقف الصين بأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها. وذكر بيان للبيت الأبيض أن الرئيسين تحدثا طويلا مساء الخميس بتوقيت واشنطن. وأضاف البيان "وافق الرئيس ترامب بناء على طلب الرئيس شي على احترام مبدأ ’صين واحدة".

وهذه أول مكالمة بين الزعيمين منذ تنصيب ترامب يوم 20 يناير/ كانون الثاني. وقالت مصادر دبلوماسية في بكين إن الصين كانت قلقة من إحراج رئيسها إذا سارت المكالمة على غير ما يرام وسُربت تفاصيلها لوسائل الإعلام. والأسبوع الماضي توترت علاقات واشنطن مع حليفتها القديمة أستراليا بعد أن نشرت صحيفة واشنطن بوست تفاصيل مكالمة هاتفية وجه فيها ترامب عبارات قاسية لرئيس وزراء أستراليا مالكوم ترنبول.

وعد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بتغيير الكثير من سياسات سلفه أوباما سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي. فهل ستتحول تلك الوعود إلى واقع؟ وما تأثير ذلك على الولايات المتحدة الأمريكية ومحيطها الخارجي؟ (20.01.2017)

شدد الرئيس الصيني شي جينبينغ أمام منتدى دافوس العالمي أن حربا تجارية "لن يستفيد" منها أيّا كان في تحذير واضح للرئيس الأميركي المنتخب ترامب الذي وعد بفرض قيود جمركية على الصادرات الصينية. (17.01.2017)

وأشار الجانبان أيضا إلى أن العلاقات يمكن أن تكون طبيعية بشكل أكبر مع تسوية مسألة "صين واحدة".

وذكر البيان "سينخرط ممثلو الولايات المتحدة والصين في مناقشات ومفاوضات بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وفي بيان منفصل بثه التلفزيون الصيني قال شي إن بكين تقدر حفاظ ترامب على سياسة "صين واحدة".

ونقل البيان عن الرئيس الصيني قوله "أؤمن بأن الولايات المتحدة والصين شريكتان في التعاون ومن خلال الجهود المشتركة يمكننا دفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد تاريخي".

وأضاف شي أن الصين تريد التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة والبنية التحتية إلى جانب توثيق التعاون في القضايا الدولية لحماية السلام والاستقرار في العالم.

ووصف البيت الأبيض المكالمة بأنها "ودية للغاية" عبر خلالها الزعيمان عن أفضل الأمنيات للشعبين.

وقال بيان البيت الأبيض "كما تبادلا الدعوة لزيارة بلديهما. الرئيس ترامب والرئيس شي يتطلعان لمزيد من المحادثات ذات النتائج الناجحة جدا".

ينوي الرئيس الأميركي دونالد ترامب بناء جداء على طول الحدود بين بلاده والمكسيك، لوقف الهجرة الشرعية. غير أن الجدار العازل بين البلدين أمر واقع، لكن ليس على طول الحدود الفاصلة بين البلدين. المكسيك رفضت الاشتراك في تمويل الجدار، فيما هدد ترامب بفرض ضريبة على المواد المستوردة من المكسيك لتمويله.

عام 2015 بدأ الجيش التركي ببناء جدار بارتفاع ثلاثة أمتار في منطقة ريحانلي في محافظة هاتاي قبالة بلدة أطمة السورية. وفي محافظة هاتاي لمنع للاجئين السوريين من العبور إلى تركيا.

لإسرائيل أربعة جدران تحيط بها، جدار يفصلها عن الضفة الغربية وآخر في هضبة الجولان، وجدار مع الأردن من مدينة إيلات على البحر الأحمر حتى صحراء النقب، وجدار كهربائي مع مصر.

الجدار الأسطورة الذي بدأ بناؤه عام 1961 قسم ألمانيا وأوروبا والعالم خلال الحرب الباردة حتى سقوطه عام 1989، فشكل رمزاً لإعادة الوحدة بين شطري ألمانيا.

بسبب الهجرة واللجوء نحو أوروبا بدأت الجدران ترتفع داخل دول الاتحاد الأوروبي من جديد. جدار على طول الطريق السريع نحو مدينة كاليه، لمنع اللاجئين من العبور إلى بريطانيا عن طريق ركوب الشاحنات المتوجهة من فرنسا إلى بريطانيا. الهجرة غير الشرعية كانت من الأسباب التي دفعت البريطانيين للتصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

جدار يفصل الكوريتين، الجنوبية الرأسمالية عن الشمالية الشيوعية. بعد نهاية الحرب الكورية عام 1953 وافق الطرفان على التراجع لمسافة كيلومترين عن الحدود الفاصلة بينهما. بني بعد ذلك جدار يصل طوله إلى 248 كيلومترا.

جدار الأسلاك الشائكة لمدينة مليله الإسبانية يفصلها عن المغرب. آلاف المهاجرين الأفارقة يعبرونه كل سنة لغرض اللجوء إلى أوروبا. المدينة الواقعة في أفريقيا تشكل نقطة عبور لآلاف المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين للوصول إلى الفردوس الأوروبي.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل