المحتوى الرئيسى

روحاني: إيران ستتصدى "لسياسات التلويح بالحرب"

02/10 12:23

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء اليوم (الجمعة 10فبراير/ شباط 2017) "بعض الشخصيات عديمة الخبرة في المنطقة وفي أمريكا تهدد إيران... حري بهم أن يعرفوا أن لغة التهديدات لم تفلح أبدا مع إيران. "عليهم أن يتعلموا احترام إيران والإيرانيين... سنواجه بكل قوة سياسيات التلويح بالحرب".

وقال التلفزيون الإيراني إن مئات الآلاف من الإيرانيين نظموا مسيرة اليوم الجمعة لإعلان التأييد للمؤسسة الدينية بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه "وجه تحذيرا" لطهران. وفي ذكرى الثورة الإسلامية التي اندلعت في 1979 وأطاحت بحكم الشاه المدعوم من الولايات المتحدة توجه المحتجون وبينهم مئات من أفراد الجيش والشرطة إلى ميدان أزادي (الحرية) في طهران. وحملوا لافتات كتب عليها "الموت لأمريكا" ودمى لترامب بينما عزفت الشرطة العسكرية الأغاني الثورية الإيرانية.

أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أن الحكومة أمّنت صفقات تصدير منتجات الشركات الألمانية إلى إيران بمبلغ 430 مليون يورو. وذلك منذ عقد الاتفاق النووي مع إيران ومنذ إنهاء العقوبات الغربية عليها. (09.02.2017)

صرح مسؤولون أمريكيون بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تبحث اقتراحا قد يؤدي إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة التنظيمات الإرهابية، بينما تنفي إيران أي دور لها في الإرهاب. (08.02.2017)

وكان الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قد دعا الإيرانيين يوم الثلاثاء للمشاركة في الاحتجاجات لتأكيد أن إيران لا تخشى "التهديدات" الأمريكية. وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لأشخاص يطئون صورة لترامب في شارع بطهران. وقال شاب إيراني للتلفزيون الرسمي "لا يمكن لأمريكا أو ترامب أن يفعلا أي شيء. نحن مستعدون للتضحية بأنفسنا من أجل زعيمنا خامنئي."

ووجه ترامب الأسبوع الماضي "تحذيرا" لإيران ردا على اختبار صاروخي أجرته يوم 29 يناير كانون الثاني وفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات. وقالت طهران إنها لن توقف برنامجها الصاروخي.

كما دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الإيرانيين للانضمام إلى المسيرات اليوم الجمعة "لإظهار علاقاتهم التي لا تنفصم مع الزعيم الأعلى والجمهورية الإسلامية."

وقال التلفزيون الرسمي إن ملايين خرجوا في مسيرات في أنحاء البلاد. وظهرت مشاعر العداء للولايات المتحدة وإسرائيل في مسيرات طهران. وحمل البعض صورا لترامب ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي كتب تحتها "الموت لثلاثي الشيطان".

ألقي القبض على نازنين زغاري راتليفه الموظفة لدى مؤسسة "طومسون رويترز" الداعمة للصحفيين منذ أبريل / نيسان 2016 أثناء زيارة عائلية لإيران. واتهمت نازنين التي تحمل الجنسية الإيرانية والبريطانية بالإعداد لـ "إطاحة ناعمة بالجمهورية الإسلامية".

إحدى أشهر السجينات الأستاذة الجامعية والكاتبة زهراء رهنورد، زوجة زعيم المعارضة مير حسين موسوي. وجاء اعتقالها بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها عام 2009، ودعمها لزوجها. إنها موضوعة مع زوجها قيد الإقامة الجبرية منذ فبراير/ شباط 2011 بدون محاكمة.

الناشطة الحقوقية نرجس محمدي اعتقلت في أيار/ مايو 2016 وحكم عليها بالسجن 16عاماً رغم عدم مخالفتها للقوانين. وفي نهاية يونيو/ حزيران أضربت عن الطعام بسبب منعها من التواصل مع أبنائها. وبعد 20 يوما سمح لها بالاتصال بهم مرة واحدة في الأسبوع.

سُجنت عالمة الأنثروبولوجيا الكندية الإيرانية حوما هودفار منذ 6 يونيو/ حزيران 2015 بطهران، بعد سفرها في فبراير/ شباط من نفس العام إلى بلدها الأصلي في زيارة، كانت تريد خلالها إجراء أبحاث تاريخية حول دور المرأة الإيرانية في السياسة. واتهمت بالتحريض لـ "مؤامرة نسوية".

تعد الحقوقية بهاره هدایت حلقة وصل بين الطلاب والحركة النسائية في إيران. فقد كانت رئيسة اللجنة النسائية لدعم الوحدة (OCU)، وهي منظمة طلابية طالبت بإصلاحات سياسية وقاومت التعدي على حقوق الإنسان. وفي عام 2010 اعتقلت بهاره هدایت بعد فترة وجيزة على زواجها وحكم عليها بالسجن لمدة تسع سنوات.

اعتقلت الصحافية المتخصصة في الشؤون السياسية ريحانة الطباطبائي عدة مرات، آخرها في يناير / كانون الثاني عام 2016 بتهمة "الدعاية ضد مصالح الدولة". وحكم عليها بالسجن لمدة عام والمنع من ممارسة عملها لمدة سنتين.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل