المحتوى الرئيسى

ميركل تلتقي نائب الرئيس الأمريكي على هامش مؤتمر ميونيخ

02/10 10:20

كشف تقرير لصحيفة "بيلد" الألمانية الشعبية الواسعة الانتشار، في عددها الصادر اليوم (الجمعة 10 فبراير/ شباط 2017) استنادا لمصادر حكومية في برلين أن المستشارة ميركل ستلتقي نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس الذي سيرأس وفد بلاده في مؤتمر ميونيخ للأمن على رأس وفد هام سيضم وزير الدفاع جيمس ماتيس، ووزير الأمن القومي جون كيلي، ومستشار الأمن القوي مايكل فلين نهاية الأسبوع المقبل.

طالبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بتحديد واضح لدور أوروبا في العالم، ردا على الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، وذلك عقب وصولها إلى مقر القمة الطارئة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة في مالطا.  (03.02.2017)

منذ دخوله البيت الأبيض قبل أقل من أسبوعين، والرئيس ترامب لا يتوقف عن إثارة غضب العديد من حلفاء بلاده التاريخيين، وخصوصا ألمانيا. مستشاره التجاري اتهم برلين بـ "استغلال شركائها التجاريين" وهو ما نفته المستشارة ميركل بشدة. (31.01.2017)

وسيستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بحضور 500 مشارك، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية ودفاع. ووصف الدبلوماسي الألماني فولفغانغ إشنغر الذي يرأس المؤتمر الحضور الأمريكي في المؤتمر، المقرر انعقاده في الفترة من 17 وحتى 19 من الشهر الجاري بأنه أول حضور خارجي بارز لإدارة ترامب.

وأعرب عن أمله في أن تصدر عن الوفد تصريحات واضحة بشأن موقف البيت الأبيض من حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي. ومن بين أبرز المسؤولين الذين تأكد حضورهم، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وأمين عام حلف الناتو ينس شتولتنبرغ ورئيسا أوكرانيا وأفغانستان.

وسيناقش المشاركون في المؤتمر مستقبل العلاقات الأمريكية الأوروبية وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي والأزمة الأوكرانية والعلاقات مع روسيا والحرب في سوريا.

محتجات في نيويورك يؤكدن رفضهن لنهج الرئيس الجمهوري، في المسيرة النسائية العالمية التي توصف بأنها "مظاهرة ضد كراهية النساء والعنصرية والمثلية الجنسية والتعصب الديني".

رغم أن سلطات العاصمة الأمريكية لا تنشر أرقاما عن المتظاهرين، قال منظمو "مسيرة النساء" في واشنطن لوكالة فرانس برس إن عدد المشاركين بلغ المليون مع انضمام أعداد غفيرة من المحتجين إلى المسيرات في كافة أنحاء البلاد.

في حين اجتاحت تظاهرة معارضة ضخمة واشنطن، هاجم ترامب الإعلام متهما إياه بالتقليل من حجم المشاركين في حفل تنصيبه قبل يوم، رغم أنه كان على علم حتما بنزول مئات الآلاف إلى الشوارع في واشنطن حيث شلوا الحركة لساعات في وسط المدينة قرب البيت الأبيض وفي منتزه المول المؤدي إلى مبنى الكابيتول حيث مقر الكونغرس.

التظاهرات المناوئة لترامب كانت من الأهم في تاريخ واشنطن وتعاقبت الشخصيات التقدمية على المنصة بينهم المخرج السينمائي مايكل مور والممثلتان أميريكا فيرارا وسكارلت يوهانسون والمغنية اليشا كيز ومادونا.

وشارك أيضاً أكثر من نصف مليون في احتجاجات مناوئة لترامب في نيويورك. ونظمت تظاهرات أخرى في شيكاغو ودالاس وسان فرانسيسكو وسانت لويس ودنفر ومدن كثيرة أخرى ضمت مئات الآلاف.

شارك أكثر من نصف مليون شخص بحسب الشرطة السبت في تظاهرة بلوس أنجليس.

تظاهرات السبت تخطت الحدود الأمريكية بعد أن أعلن المنظمون أن أكثر من 2,5 مليون شخص انضموا إلى أكثر من 600 مسيرة في كافة أنحاء العالم. وجرت واحدة من أكبر المسيرات في لندن حيث سار عشرات آلاف الرجال والنساء والأطفال مرددين "ليسقط ترامب".

وشهدت البرازيل أيضاً وقفة احتجاجية، تحمل صور ترمز للنساء من مختلف الأعراق والأديان.

مظاهرة ضد ترامب في فنلندا. أمام الأرقام التي نشرتها الصحف حول المشاركين في حفل التنصيب، انتقد ترامب في يوم السبت بشدة وسائل الإعلام واتهمها بـ "الكذب" في تقديراتها لعدد الحاضرين حفل التنصيب.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل