المحتوى الرئيسى

مرسوم حظر السفر يبقى معلقا وترامب يتوجه إلى المحكمة العليا

02/10 08:56

رفضت محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو مساء الخميس/ الجمعة(10 شباط/فبراير) طلب الحكومة الأمريكية بإعادة تفعيل الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب بشأن حظر السفر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

ويعد قرار هيئة المحكمة المكونة من ثلاثة قضاة بمثابة صفعة قانونية كبيرة لأمر ترامب المثير للجدل، حيث رفضت المحكمة طلب الحكومة بإعادة تفعيل تقييد التأشيرات للمسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة.

وقال القضاة إن الحكومة لم تظهر أن عدم رفع الأمر التقييدي سيسبب ضررا لا يمكن إصلاحه.

انطلق مهرجان برلين السينمائي وسط مشاركة 18 فيلما تتنافس هذا العام على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، فيما انتقد بعض المشاركين في المهرجان المواقف المثيرة للجدل من قبل الرئيس ترامب. (09.02.2017)

باتت العلاقات الخليجية الإيرانية في مفترق طرق جديد على ضوء تصعيد الإدارة الأمريكية الجديدة ضد طهران، فهل ستنخرط دول الخليج في هذا التصعيد وهي التي لم تستسغ أبداً التقارب بين واشنطن وطهران إبان عهد إدارة الرئيس أوباما؟ (09.02.2017)

وجاء في الحكم أن الحكومة "لم تشر إلى أي دليل يفيد بأن أي أجنبي من البلدان المذكورة في الأمر التنفيذي قد ارتكب هجوما إرهابيا في الولايات المتحدة".

ورد ترامب على الفور على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في تغريدة تشير إلى أن المعركة القانونية ستمضي قدما. وكتب ترامب "أراكم في المحكمة، أمن بلادنا على المحك".  وقال الرئيس بعد ذلك للصحفيين: "إنه قرار سوف نكسبه، في رأيي، بسهولة كبيرة ".

وسيستمر الجدل القانوني لأن الحكم الصادر يوم الخميس قد تعامل فقط مع مسألة الحظر المؤقت للسفر دون التعرض لحيثيات الموضوع.

وكان ترامب قد جعل قضية الأمن القومي حجر الزاوية لحملته الانتخابية ودافع بقوة عن حظر السفر مؤقتا، قائلا إن ذلك الإجراء ضروري لحماية الأمريكيين من الإرهابيين الذين يدخلون البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل