المحتوى الرئيسى

الأهلى والزمالك وصندوق الحكايات | المصري اليوم

02/10 01:59

تستضيف مدينة أبوظبى الليلة مباراة السوبر المصرى بين الأهلى والزمالك.. مباراة أو بطولة يتحدث عنها الكثيرون ويهتمون بها وسيترقبون نتيجتها ومن سيعود إلى القاهرة بكأس السوبر وفرحة الانتصار..

وغالبا سيعود هؤلاء المصريون الكثيرون إلى القاهرة من مطارى أبوظبى ودبى وليس فى حقائب ذكرياتهم وحكاياتهم إلا الذى فاز أو خسر.. وبعد صافرة الحكم الأخيرة فى مباراة الليلة لن يكون هناك من يتحدث عن الأهلى والزمالك معا، إنما سيكون هناك إما الأهلى وحده أو الزمالك فقط.. ووسط ذلك قررت البحث عن حكاية أخرى غير متداولة عن الناديين الكبيرين.. واخترت الكتابة عن الأهلى والزمالك حين دعاهما الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر ليلعبا معا فى أكتوبر عام 1955 من أجل تسليح الجيش المصرى.. فلم يكن عبدالناصر مقتنعا بأن تملك مصر ناديين بحجم وشعبية ومكانة الأهلى والزمالك ويبقى هذان الناديان يلعبان من أجل كرة القدم فقط والتنافس على بطولاتها.. وقرر استغلال الناديين فيما هو أهم وأعمق وأجدى من وجهة نظره..

فكانت هذه المبادرة وتلك المباراة.. واستضاف الأهلى المباراة وكانت المرة الأولى وغالبا الأخيرة التى يجلس فيها جمال عبدالناصر فى المدرجات للفرجة على كرة القدم.. ومعه جاء كل أعضاء مجلس قيادة الثورة.. ولم يكتف يومها لاعبو الأهلى والزمالك بالمشاركة فى هذه المباراة دون أى مقابل وإنما اجتمعوا وقرروا أن يتبرع كل منهم بما يشاء من ماله الخاص من أجل الجيش المصرى..

وجاء عشرون ألف متفرج ذهبت أثمان تذاكرهم لتمويل تسليح الجيش المصرى.. أما المباراة نفسها فقد انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.. وغادر عبدالناصر الأهلى مقتنعا بأن كرة القدم يجب أن تتحول وتبقى لعبة سياسية تحقق بها مصر مكاسب سياسية واقتصادية..

وأعلن وقتها عن هدفين ستحققهما الكرة المصرية: أن تتوالى المباريات التى ستقام لتمويل الجيش المصرى، وهو ما لم يحدث مطلقا، ودارت الأيام ليصبح الجيش هو الذى يلعب الكرة وينفق عليها وليست الأندية هى التى تلعب ليشترى الجيش السلاح.. أما الهدف الثانى فكان استغلال الكرة لمصلحة مصر أفريقيًّا، فكان اختراع الاتحاد الأفريقى لكرة القدم وبطولة الأمم الأفريقية.. وهو ما نجحت فيه مصر واستضافت الاتحاد الأفريقى وفازت بأول بطولة لكأس الأمم.. نجاح لم تتم المحافظة عليه لأسباب كثيرة جدا ليس هذا مكانها وأوانها.. ولم تنجح أيضا محاولات كثيرة تالية فى استغلال شعبية الأهلى والزمالك سواء للإسهام فى سداد ديون مصر أو فى أعمال إنسانية لمحاربة فقر ووجع ومرض وجهل..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل