المحتوى الرئيسى

عسكريون يناقشوا «كنز الوثائق» السرية للإسرائيليين فى ندوة «القومى للترجمة»

02/09 21:10

- خلف: شهادة من العدو على نصرنا الساحق فى أكتوبر.. الغبارى: تكشف طريقة اليهود فى التفكير

قال اللواء محمود خلف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إن الوثائق السرية العسكرية الإسرائيلية التى توصلت إليها المخابرات العامة المصرية، تبرز وتوضح مدى نجاح الضربة الاستباقية التى قام بها الجيش المصرى خلال حرب أكتوبر المجيدة، وتعكس اعترافات قيادات الجيش الإسرائيلى بالنجاح الساحق للجيش المصرى فى انتصار 73.

وأضاف خلال ندوة المركز القومى للترجمة الوثائق الإسرائيلية عن حرب أكتوبر، التى عقدت مساء أمس، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب خلال دورته الـ48، إن تلك الوثائق تكشف الأهمية الإستراتيجة للجيش المصرى، التى اتبعها فى الخداع، مشيرا إلى أن جولدا مائير عندما تفاجأت بإعلان الحرب قامت باستدعاء قيادات الجيش الإسرائيلى لتجد أن ثلاثة منهم فى المنتجعات السياحية، لاعتقادهم بأن مصر لن تخوض حربا أخرى، لاسترداد الأرض.

وقال خلف إن هذه الوثائق تمثل شهادة من العدو على عبقرية الجندى المصرى، الذى الحق أول هزيمة بإسرائيل، بالرغم من الوضع العسكرى المتواضع للجيش المصرى قبل الحرب بوقت كبير، خاصة بعد تدمير العديد من الأسلحة المهمة للجيش المصرى خلال حرب 67.

وعما يتردد حول أن الجيش المصرى لم يحقق القدر الكافى من الانتصار، وأن نتائج الحرب جاءت مناصفة بين المعسركين المصرى والإسرائيلى، قال خلف إن هذا الأمر خالٍ تماما من الصحة، مستشهدا بالوثائق التى جاءت لتؤكد الانتصار الساحق للجيش المصرى فى حرب أكتوبر، رافضا مثل وجود تلك الشائعات المغرضة التى تشكك من قيمة الانتصار.

قال محمد الغبارى مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق، إن الوثائق التى توصلت عليها المخابرات المصرية، تكشف عقيدة الكيان الإسرائيلى فى التفكير، والتى تقوم على بناء دولتها والمقتبسة من التوراة، وتتمثل فى انتزاع دولة فلسطين وبسط السيطرة عليها، لتكون نقطة انطلاق لهم للتوغل فى البلدان العربية المحيطة، ولكن انتصار أكتوبر المجيد، جاء ليكسر تلك النظرية، ويثبت أن مصر قوة مركزية لا يمكن كسرها.

وعبر الغبارى عن انزعاجه من العبارات التى تتردد بين الشباب حول أن انتصار أكتوبر، جاء حربا متعادلة، مؤكدا على أن تلك الوثائق تثبت مقولة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حول أن مصر تحارب أمريكا ولا تحارب إسرائيل، لما تتضمنه من وجود مراقبة دائمة من قبل الأقمار الصناعية الأمريكية للمعسكر المصرى طول الوقت، بالإضافة إلى الإمدادات الكبيرة التى قدمتها أمريكا إلى إسرائيل وقت الحرب.

قال الدكتور إبراهيم البحرواى، مترجم الوثائق، إن وصول الوثائق السرية للجيش الإسرائيلى التى تتضمن اللقاءات والاجتماعات بين قيادات العدو الصهيونى، دليل على تفوق المخابرات العامة المصرية، مشيرا إلى أن هذه الوثائق تكشف ضعف الجيش الإسرائيلى، واستغاثته بأمريكا فى الوقت التى كانت تعانى فيه المعسكرات الإسرائيلية وقت الحرب.

وطالب البحراوى أن تنشر تلك الوثائق للمصرين حتى يفخروا بانتصار بلدهم، وليعرفوا مدى ارتباك جيش العدو عندما فاجأته الضربة الاستباقية للجيش المصرى ليتحقق نصر أكتوبر المجيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل