المحتوى الرئيسى

دول بلا جيوش تتقدم العالم في الأمن والسعادة - ساسة بوست

02/09 20:36

منذ 1 دقيقة، 9 فبراير,2017

تعيش أكثر من 20 دولة حول العالم بلا جيوش، ولم يمنع ذلك عدد من تلك الدول، كبنما وأيسلندا وكوستاريكا، من الحصول على مراكز متقدمة في العديد من المؤشرات العالمية، من بينها مؤشرات تتعلق بالأمن والسعادة.

أيسلندا اعتادت التقدم في المؤشرات العالمية

لم تعد أيسلندا تمتلك جيشًا منذ عام 1869، وتعد أيسلندا عضوًا في خلف الناتو، ولديها اتفاقات دفاع مع الولايات المتحدة الأمريكية، واعتادت تلك الدولة الاسكندنافية الصغيرة على تصدر العديد من المؤشرات العالمية.

تصدرت أيسلندا الترتيب العالمي لمؤشر حرية الإنترنت وفقًا لتقرير أصدرته مؤسسة «فريدوم هاوس» لعام 2015، وقد حصلت أيسلندا على المركز الأول لعدة أسباب، من أهمها: أن الإنترنت متاح داخل الأراضي الأيسلندية بنسبة 98%، كما أن البرلمان شرع عددًا من القوانين تحمي حقوق المستخدم وخصوصيته، وتحفظ بياناته من الاختراق، وفي مؤشر حرية الإنترنت العالمي لعام 2016، تقاسمت أيضًا صدارتها للمؤشر مع دولة أستونيا، بحصولهما على ست نقاط.

مؤشر حرية الإنترنت لعام 2016

وفي مؤشر المساواة بين الجنسين العالمي، الذي يقيس حجم الفجوة بين الجنسين من خلال مشاركتهم الفعالة في مجالات: السياسة والاقتصاد والتعليم والصحة، فقد تصدرت أيسلند المؤشر لآخر عامين على التوالي،2015 و 2016.

واحتلت أيسلندا المركز الرابع عالميًا في مؤشر الأمان العالمي، والذي يتعلق بمستوى الأمان للدولة محل الدراسة، تتمثل بشكل أساسي في «تكاليف أعمال الجريمة والعنف»، و«تكاليف أعمال الإرهاب»، و«معدلات الإصابة بالإرهاب»، و«معدلات القتل»، و«موثوقية جهاز الشرطة ومدى قدرته على توفير الحماية من الجريمة».

وحلّت أيسلندا في المركز العاشر عالميًا في مؤشر التقدم الاجتماعي العالمي لعام 2016، والذي يقيس مدى توفير الدولة للاحتياجات الإنسانية وأساسيات الرفاهية والفرص لمواطنيها.

ومن ناحية أخرى احتلت أيسلندا مراكز متأخرة في المؤشرات العالمية السلبية كمؤشر العبودية العالمي، ومؤشر الهشاشة العالمي، إذ تعد أيسلندا ثاني أقل دولة في العالم يوجد بها مستعبدين، وفقًا لمؤشر العبودية العالمية لعام 2016، وتذيلت أيسلندا ترتيب المؤشر لعام 2015 بـ23 مستعبد فقط، كما تعد أيسلندا واحدة من أقل تسع دول هشاشة في العالم، وفقًا لمؤشر الهشاشة العالمي لعام 2016.

في عام 1990 حلّت بنما جيشها، وتأكد ذلك القرار في عام 1994، عندما صوت البرلمان بالإجماع على تعديل دستوري يتضمن حلّ الجيش البنمي، وبعد حل الجيش تمثلت القوات العسكرية في بنما: في قوات الشرطة وحرس الحدود وقوات جوية بحرية وقوات حماية المؤسسات الوطنية.

وفي يونيو (حزيران) 2015، أصدر «جالوب- هيلث واي» آخر مؤشر له لقياس السعادة عالميًا، لعام 2014، واعتمد المؤشر على مقابلات جرت مع أكثر من 146 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 15، وما فوق ذلك في 145 بلد في العالم، واعتمد المؤشر في قياس السعادة على الجمع بين عدد من المعايير الرئيسة من أبرزها:

– شعور الإنسان بوجود هدف له في الحياة،

– مستوى الرفاهية المالية والحالة الصحية الجيدة.

– المشاركة المجتمعية، ومدى الثقة في الانتخابات والمؤسسات المحلية،

– وجود نية للهجرة من عدمها،

– الأمن الغذائي ووجود مأوى،

– مدى الاستعداد للعمل التطوعي ومساعدة الآخرين.

وبحسب المؤشر، فقد تصدرت بنما المؤشر العالمي للسعادة مرة أخرى.

كوستاريكا تتقدم في مؤشري السعادة وحرية الصحافة

منذ عام 1949، والدستور في كوستاركيا يمنع إقامة جيش في البلاد التي لا تمتلك إلا قوات للأمن العام للحفاظ على الأمن الداخلي، ومع ذلك فقد احتلت كوستاريكا مراكز متقدمة في مؤشري السعادة وحرية الصحافة.

ففي مؤشر السعادة العالمي لعام 2015، تلت كوستاريكا بنما، لتحتل المركز الثامن في المؤشر، كما احتلت كوستاركيا المركز السادس عالميًا، في مؤشر حرية الصحافة العالمي لمنظمة «مراسلون بلا حدود» لعام 2016، والذي يعتمد على معايير أساسية لقياس حرية الصحافة في البلد محل الدراسة، تتمثل في:

تعددية الإعلام وتنوعه ومدى تمثيله للمجتمع، واستقلالية الإعلام، ومدى ابتعاده عن التأثير، سواء كان مصدر التأثير الحكومة أو المال، والرقابة الذاتية. والإطار القانوني للأنشطة الإعلامية والمعلوماتية، وقياس الشفافية في المؤسسات، والإجراءات التي تؤثر على إنتاج الأخبار والمعلومات.

وجودة البنية التحتية التي تدعم إنتاج الأخبار والمعلومات، وحجم الانتهاكات والعنف ضد الصحافيين.

هاييتي تتأخر في مؤشرات عالمية

لا تقتصر الدول التي لا تمتلك جيوش على النماذج الناجحة، والتي استطاعت أن تتقدم في العديد من المؤشرات العالمية فقط، وإنما أيضًا تمتلك نموذجًا لدولة تأخرت في مؤشر عالمي إيجابي، وتقدمت في مؤشر عالمي سلبي تتمثل في هاييتي، التي حلّت جيشها في عام 1995.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل