المحتوى الرئيسى

أبرز 3 بيانات عاجلة.. رئيس "خارجية البرلمان" لوزير الصحة: أين اختفت حقن "آر أتش"؟!

02/09 19:47

حرصا من موقع "برلمانى" على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أهم 3 بيانات عاجلة مقدمة إلى الدكتور على عبد العال هذا الأسبوع.

رئيس لجنة العلاقات الخارجية يوجه بيان عاجل لوزير الصحة بشأن اختفاء حقنة "آر أتش"

تقدم الدكتور أحمد سعيد عضو مجلس النواب ورئيس لجنة العلاقات الخارجية ، ببيان عاجل موجه للدكتور أحمد عماد وزير الصحة بشأن اختفاء حقنة مضاد " آر اتش " وهى حقنة تتلقاها السيدات خلال 3 أيام من الولادة، حتى لا تتكون أجسام مضادة فى جسد الأم، تقوم بتكسير دم المولود القادم ، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تقاعست عن وزارة الصحة عن الاسراع فى حل هذه المشكلة رغم علم الوزراة وعلى رأسها السيد الوزير أن عدم اعطاء هذه الحقنة للسيدات يؤثر على صحة الجنين القادم للسيدة، وعلى الدم الواصل إلى المشيمة، كما أن من شأنها إجهاض الأم أو حدوث استسقاء فى بطن الجنين القادم، أو تواجد مياه داخل الجنين وحدوث تشوه ، وقد يتوقف نموه تماما فى الشهر السابع ويموت داخل رحم الأم.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية أن هذه المشاكل المترتبة على عدم تلقى الأم لهذه الحقنة سيعيدنا إلى مشاكل أنتهت منذ 30 عاما مشيراً إلى أنه مع اختفاء حقنة (الأنتى آر إتش) ، نتج عن ذلك ارتفاع سعرها فى السوق السوداء مع صعوبة الحصول عليها ، وللأسف فقد وصل سعرها فى السوق السوداء إلى مابين 1800 :2500 جنيه، ، ويضطر المواطن لشرائها مجبرا على ذلك، خاصة وأن الحقنة ضرورية لأن عدم توافرها يؤدى إلى تشوه الجنين فى حال كانت الأم آر إتش سالب، هذا فضلا على ظهور حقن كوبية مهربة ومجهولة المصدر تباع بأسعار زهيدة.

وقال " سعيد" أنه من المؤسف أن الدولة تقوم باستيراد هذه الحقنة وتوفيرها فقط فى فاكسيرا ( المصل واللقاح )، وهو مايجبر سكان المحافظات على القدوم للقاهرة للحصول على الحقنة، مما يستدعى ضرورة اعادة النظر فى السماح ببيع هذه الحقنة من خلال مراكز الأمومة والطفولة ومراكز وزارة الصحة المنتشرة فى المحافظات للتخفيف على سكان المحافظات، لأن حصرها فى فاكسيرا كان لضمان عدم تهريبها إلى السوق السوداء، ومع ذلك فإن حقن فاكسيرا متوفرة فى السوق السوداء، ويزيد من هموم المواطنين، إجبار راغبى الشراء على إحضار التحاليل التى تثبت أن الزوجة آر إتش سالب، والزوج آر إتش موجب، وشهادة ميلاد حديثة وهى أمور تستغرق وقتا لاستخراجها للحصول على الحقنة،وتتسم بالتعقيد والصعوبة.

وطالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بضرورة إسراع وزارة الصحة فى حل هذه الأزمة ، فكل شئ يمكن أن يعوض من مال وأملاك ، إلا الصحة إذا ذهبت ، فهو ذهاب دون عودة.

نائبة فى بيان عاجل: أزمة لبن الأطفال عرض مستمر وتصريحات وزارة الصحة معسولة

تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن أزمة لبن الأطفال، موضحة أن صرخات غضب واستياء أطلقها عدد كبير من الأمهات والآباء ممن اكتووا بنيران قرار وزير الصحة الأخير، بشأن منع صرف ألبان الأطفال المدعمة بالصيدليات ومنافذ الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

وأوضح بيان صادر عن النائبة منى منير أن تلك الاحتجاجات جاءت ردا على تصريحات وزارة الصحة التى وصفها البيان بالمعسولة، بالإضافة إلى طيلة الفترة لبدء توزيع الألبان بالكروت الذكية بأكثر من 1000 منفذ بمحافظات الجمهورية بدءًا من سبتمبر الجارى.

كما أشارت منى منير إلى أن سبب أزمة ألبان الأطفال هو قرار وزير الصحة بمنع الصيدليات الأهلية والشركة المصرية لتجارة الأدوية من توزيع ألبان الأطفال المدعمة، قائلة "كما أن نجد أن حل الأزمة يكمن فى عودة الدعم الجزئى للألبان بالصيدليات واستمرار الصيادلة ومنافذ الشركة المصرية فى توزيع الألبان، ومناقشة أطراف الأزمة نظرا لأن قرار توزيع الألبان يهم الشركة و56 ألف صيدلية والمواطن المصري وليس وزارة الصحة فقط".

وأضافت منى منير، أن تلك الأزمة تسببت في الآونة الأخيرة بعدد من الاحتجاجات الشعبية، ومثال عن تلك الاحتجاجات ما حدث أمام مقر الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية بأغاخان، والمكلفة بتوزيع ألبان الأطفال على مستوى الجمهورية، وذلك بحثا منهم عن علبة لبن مدعمة واحدة بعد زيادة الأسعار بنسبة 40% وسط حالة غضب عارمة وبطون أطفال يعصرها الجوع.

وأشارت إلى أن ما قد تم من إجراءات غير مبررة من قبل وزارة الصحة وذلك يتمثل بإنه بعد قطع الطريق أمام الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية والمكلفة بتوزيع ألبان الأطفال على مستوى الجمهورية، فى الآونه الأخيرة صدر قرار بسحب جميع الألبان من الشركة لوزارة الصحة وزيادة الأسعار بدء من اليوم 40%.

ولفت البيان إلى وجود شكوك في عدالة التوزيع لأن التوزيع كان يتم فى 65 ألف صيدلية مما يعنى 65 ألف مكان مختلف فى أنحاء الجمهورية، قائلا "ولكن الآن يتم التوزيع فى 900 منفذ فقط وتحت سلطة المحليات، ونحن نعلم جميعا ما معنى المحليات، فقد يشوب عملية التوزيع شبهات فساد جمة فى تلك الحالة".

وأوضحت منى منير أن الوزارة رضخت للشركة الأمريكية برفع الأسعار مما يؤدى إلى زيادة فاتورة الأعباء على الأسرة البسيطة بواقع 30% شهريا، كما أنه حتى الآن لم يتم تركيب الماكينات الخاصة بالكروت الذكية، مما يعنى عطلة وتأخير لصرف الأدوية رغم أن الوزارة أعلنت ذلك منذ حوالى عام.

وتابعت أن صرف ألبان الأطفال المدعمة قد ارتفع سعره بمنافذ وزارة الصحة ومراكز الأمومة والطفولة للمواليد سن يوم إلى ٦ أشهر بـ5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات، وأكبر من 6 أشهر بـ26 جنيها بدلا من 16 جنيها، و أن الألبان غير المدعمة تم رفع سعرها من 15% إلى 30%.

بيان عاجل من نائب لرئيس الوزراء لعدم صرف مستحقات الدبلوماسيين التجاريين منذ 9 أشهر

تقدم النائب كريم سالم، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، ببيان عاجل موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة، بشأن عدم صرف مستحقات الدبلوماسيين التجاريين بمكاتب التمثيل التجارى فى سفارات مصر بالخارج منذ أكثر من 9 أشهر بالمخالفة للدستور، ودون أدنى سند قانونى.

وأوضح "سالم"، أن هذا التصرف قد يؤدى لإهدار الجهود التى تبذل لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية، والترويج للصادرات المصرية فى الخارج، والإضرار بسمعة وهيبة الدولة المصرية من خلال إلحاق أضرار أدبية ومادية بالغة بأعضاء التمثيل التجارى، واتباع سياسة انتقائية فى صرف المستحقات لدرجات بعينها دون غيرها، وقد ترتب علي احتجاز مرتباتهم عدم قدرتهم على الوفاء بالاحتياجات المعيشية الضرورية لهم وأسرهم.

واستنكر "سالم" عدم الالتفات للتظلمات التى تقدموا بها للوزارة بالقاهرة بسبب إهدار حقوقهم واحتجاز مرتباتهم، ولم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل